وزيرة مالية الكويت: نعاني أزمة بطالة

السياسي-وكالات

تحدثت وزيرة المالية الكويتية، عن أزمة تعاني منها البلاد منذ عام 2003.

وقالت وزيرة المالية مريم العقيل، إن نسبة البطالة بين المواطنين ارتفعت من 3.9 % في 2003، إلى 6.4 % في 2017، حسب صحيفة القبس الكويتية.

وأوضحت العقيل أن التعيين في الحكومة والقطاع الخاص شهد قفزة هائلة في التعيين بواقع 24818 و21024 موظفا بين 2017 و2018 على التوالي.

، اي بمتوسط نحو 23 الفا في العامين المذكورين، وذلك اعلى بنسبة نحو %50 على متوسط السنوات التسع عموما. و157.998 ألف مواطن في «الخاص»، أي إن متوسط تعيين الكويتيين سنويا في القطاعين الحومي والخاص خلال 9 سنوات، بلغ نحو 32.9 ألف مواطن.

ولفتت العقيل إلى أن الطلب على العمالة يزيد على المعروض منها، لكن تعاني القوى العاملة الوطنية من بطالة في تخصصات محددة، بسبب فائض فيها، مثل تخصصات القانون والشريعة والعلوم الإدارية وبعض التخصصات الهندسية، في حين إن هناك عجزا شديدا في تخصصات تدريس الرياضيات والعلوم والاطباء والخدمات الطبية المعاونة وكثير من التخصّصات الهندسية، وهو ما يحد من قدرة وزارتي التربية والصحة على المضي قدما في عملية إحلال العمالة الوافدة بالعمالة الوطنية.

ولفتت العقيل إلى أن هناك محاولات لوضع حلول جذرية لمشكلات سوق العمل الكويتي، في ظل زيادة الطلب على العمالى عن المعروض منها وكشفت الوزيرة أن الحكومة الكويتية تقوم بالتعيين بما يفوق الطاقة الاستيعابية لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق