نائب تونسي: الامهات العازبات عاهرات (فيديو)

السياسي – أثار النائب التونسي، محمد العفاس، جدلًا واسعًا إثر مداخلة في الجلسة العامة للبرلمان المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة المرأة، تهجم فيها على النساء ووصف الأمهات العازبات بالـ ”عاهرات“.
ودفعت مداخلة العفاس بعدد من النواب إلى الانسحاب من الجلسة، ومطالبة رئيس البرلمان باتخاذ قرارات حازمة ضد النائب.
وانتقد نواب وسياسيون ومنظمات المجتمع المدني، ما ورد في مداخلة نائب ائتلاف الكرامة، محمد العفاس.
واعتبر العفاس أن حرية المرأة لدى المتاجرين بقضاياها هي حرية الوصول للمرأة وانحلال وفسوق وفجور، مشددًا على أن المرأة أصبحت ”سلعة مكشوفة ورخيصة“، على حد تعبيره.

وقال العفاس  إن المكاسب التي يتحدث عنها الحقوقيون هي “ الإنجاب خارج إطار الزواج، الإجهاض، ممارسة الرذيلة، الشذوذ الجنسي“، مضيفًا أن “ نموذجهم خلف المواخير التي تبيع فيه المرأة شرفها وخلف نسبا عالية في الطلاق والعنف الزوجي“.

 وتوجه أربع رؤساء كتل نيابية بعريضة لرئيس البرلمان، راشد الغنوشي، طالبوا فيها بالنظر في خطاب النائب محمد العفاس، واعتبروا أن مداخلته تضمنت ضربًا للدستور ومدنية الدولة.
وندد رؤساء كتل تحيا تونس، الإصلاح الوطني، كتلة قلب تونس والكتلة الديمقراطية، بما اعتبروه ”انحرافًا بحدود استعمال منبر البرلمان وتحويله إلى فضاء لضرب مدنية الدولة“.
وردت نائبة الكتلة الديمقراطية، ليلى الحداد، على مداخلة محمد العفاس بالتأكيد على أن ما ورد فيها يعتبر ”عنفًا ضد المرأة التونسية“.
وأضافت الحداد أن الدستور التونسي والنظام الداخلي للبرلمان يمنعان استعمال هذه العبارات في مداخلات النواب.
وشددت على أن ما قاله نائب ائتلاف الكرامة، محمد العفاس، يعتبر إساءة للمرأة التونسية وتشويهًا لصورتها.
واستنكرت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ما قاله النائب العفاس، مثمنة موقف النائبات والنواب الذين انسحبوا من الجلسة رفضًا لما اعتبرته الجمعية ”خطابًا تحريضيًا وإرهابيًا“.
وعبرت الجمعية، في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، عن تنديدها الشديد بما قاله النائب، واصفة إياه بـ ”النائب المتطرف المتستر بغطاء الدولة المدنية الضامنة للحريات من أجل الترويج لأفكاره الإرهابية“.
واعتبرت الجمعية أن رئيس الجلسة العامة، طارق الفتيتي، تواطأ مع النائب محمد العفاس، وسمح له ”بترويج إهاناته للتونسيات تحت قبة المجلس“، وفق ما جاء في البيان.
ودعت الجمعية مجلس النواب إلى إصدار موقف رسمي يستنكر ما جاء في مداخلة محمد العفاس من انتهاك  للدستور وللحقوق والحريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى