هواوي تدشن نظام التشغيل Harmony OS

السياسي -وكالات

أعلنت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية الأربعاء عن إطلاق نظام التشغيل الخاص بها (هارموني أو.إس) Harmony OS للهواتف الذكية، مع تطلع الشركة للتعافي من عقوبات فرضتها عليها الولايات المتحدة وعرقلت نشاطها في إنتاج الهواتف.

وستبدأ هواوي في طرح نظام التشغيل هارموني في طرازات معينة من الهواتف الذكية اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء، حيث ستتيح للمستخدمين فرصة تغيير نظام التشغيل الحالي المعتمد أساسا على منصة أندرويد التابعة لجوجل.

واستخدام هارموني أو.إس يعني أن الشركة لن تظل معتمدة بالكامل على نظام أندرويد.

وتمنع العقوبات الأميركية غوغل التابعة لمجموعة ألفابت من إمداد الطرز الجديدة من هواتف هواوي بالدعم الفني أو السماح لها بالدخول على خدمة جوجل للهواتف المحمولة التي تعتمد عليها أغلب التطبيقات على نظام التشغيل اندرويد.

ولا تستهدف هواوي أن تكون بديلا فحسب لنظام أندرويد، لكنها أيضا تقدم نظام التشغيل هارموني كمنصة لإنترنت الأشياء، وتأمل أن يكون وسيلة لتوصيل أجهزة أخرى مثل الحاسب الشخصي والساعات الذكية والسيارات والأجهزة المنزلية.

وكشفت الشركة عن أجهزة جديدة تستخدم نظام تشغيل هارموني، منها أجهزة لوحية وساعات ذكية، وأقلام ذكية، وذلك خلال بث حي من مقر الشركة في شينزين بالصين اليوم.

وتستهدف الشركة أن يكون النظام الجديد مُحمّل على 200 مليون هاتف ذكي من هواتفها، و100 مليون هاتف تابع لشركات أخرى، بنهاية العام، وفقا لـ آنغ تنغلو، رئيس قسم البرمجيات في هواوي مجموعة هواوي لأعمال المستخدمين.

هارموني من هواوي يصل إلى أجهزة MatePad اللوحية

أعلنت شركة هواوي عن ثلاثة أجهزة لوحية جديدة من فئة MatePad، وهي جهازي MatePad Pro بقياس 12.6 إنشًا، و 10.8 إنشات، بالإضافة إلى MatePad بقياس 11 إنشًا.

وتعتبر هذه أول أجهزة لوحية للشركة تعمل بنظام التشغيل هارموني HarmonyOS. كما أنها الأجهزة تستخدم شرائح Snapdragon التي تنتجها كوالكوم بدلاً من معالجات Kirin التي صممتها هواوي والموجودة في أجهزتها السابقة.

وتسلط الأجهزة اللوحية الضوء على التحديات التي تمر بها عملاقة التكنولوجيا الصينية.

وتحاول هواوي التحرر من أندرويد، الذي تهيمن عليه تطبيقات وخدمات جوجل خارج الصين، التي لا تستطيع هواوي تثبيتها سابقًا عبر هواتفها.

وتم تجهيز MatePad Pro بقياس 10.8 إنشات بمعالج Snapdragon 870. في حين أن جهاز MatePad 11 بقياس 10.95 إنشات مزود بمعالج Snapdragon 865.

وفي الوقت نفسه، لا يزال جهاز MatePad Pro بقياس 12.6 إنشًا يعمل بمعالج Kirin 9000E الخاص بشركة هواوي، وهو الجهاز الذي شاركت هواوي معظم المعلومات عنه.

ويقدم متجر AppGallery من هواوي مجموعة متزايدة من التطبيقات المحلية والحلول. ولكنه لا يزال بعيدًا كل البعد عن تثبيت مجموعة تطبيقات وخدمات جوجل سابقًا عبر الجهاز.

وكانت هناك أسئلة كبيرة تحيط بنظام هارموني منذ أن أوضح تحقيق أنه نسخة من أندرويد المفتوح المصدر.

هارموني من هواوي يصل إلى أجهزة MatePad اللوحية
أجهزة هواوي اللوحية الجديدة:

هناك ميزة FreeNote الجديدة التي تتيح لك استخدام M-Pencil للكتابة في مربعات الحوار ورؤية خط يدك يتحول تلقائيًا إلى نص مكتوب. وتتضمن الشاشة الرئيسية للجهاز اللوحي الآن Dock مع التطبيقات الأكثر استخدامًا.

وتأتي كاميرا الويب مع جهاز MatePad Pro بقياس 12.6 إنشًا مدمجة في الإطار عبر الحافة الطويلة للشاشة. لذا فهي في المكان المناسب لإجراء مكالمات جماعية في الوضع الأفقي، على عكس آيباد برو.

كما أنه يحتوي على شاشة من نوع OLED بدقة 1600×2560 بكسل، بينما لا تزال تشكيلة آبل تستخدم أشكالاً مختلفة من لوحات LCD.

وتعود تقنية انعكاس الشاشة من هواوي أيضًا مع MatePad Pro الجديد.

وبينما كان هذا يتيح لك سابقًا عكس شاشة الهاتف الذكي عبر الجهاز اللوحي، يمكنك الآن عكس شاشة الجهاز اللوحي والتفاعل معها عبر أجهزة الحاسب المحمولة المتوافقة من هواوي.

ويحتوي جهاز MatePad Pro بقياس 12.6 إنشًا على بطارية بسعة 10050 ميلي أمبير قادرة على تشغيل الفيديو لمدة 14 ساعة بشحنة واحدة.

ويمكن شحنه بسرعة تصل إلى 40 واط باستخدام كابل، وبسرعة 27 واط لاسلكيًا. كما يوفر شحنًا لاسلكيًا عكسيًا عند 10 واط.

وهناك ثلاث كاميرات خلفية عبر الجهاز اللوحي، وأربع ميكروفونات، وثماني مكبرات صوت، وتوافق مع Wi-Fi 6.

وإلى جانب الأجهزة اللوحية الجديدة، أعلنت هواوي أيضًا عن الجيل الثاني من قلم M-Pencil الخاص بها.

وأصبح القلم الجديد أكثر دقة، وله زمن انتقال أقل بمقدار 9 ميلي ثانية، ولديه أيضًا طرف شفاف مطلي بالبلاتين.

ويباع جهاز MatePad Pros الجديد بقياس 12.6 إنشًا بسعر 799 يورو في أوروبا. ويتم بيع MatePad 11 بسعر 399 يورو في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى