وفاة مصمم الأزياء العالمى بيير كاردان عن 98 عاما

السياسي-وكالات

أعلنت أكاديمية الفنون الفرنسية، وفاة مصمم الأزياء الفرنسى “بيير كاردان” Pierre Cardin، حيث فارق المصمم المولود لمهاجرين إيطاليين ورجل الأعمال المعروف عالميا الحياة فى المستشفى الأمريكى فى منطقة نويى غرب العاصمة الفرنسية، عن عمر ناهز 98 عاما.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وقالوا في بيان “إنه يوم حزن كبير لجميع عائلتنا. لم يعد بيير كاردان موجودا”.

“نحن جميعًا فخورون بطموحه العنيد والجرأة التي أظهرها طوال حياته”.

يشار إلى أن كاردان الإيطالي المولد فى عام 1922، من أبرز مصممى الأزياء العالميين، وصاحب الإمبراطورية الشهيرة التى افتتحت لها فروعاً فى كثير من المدن حول العالم. ولم تقتصر نشاطات المصمم الراحل على عالم الأزياء، بل توسعت إلى مجالات أخرى.

وأحدث كاردان انقلابا في عالم الأزياء والموضة في الستينات والسبعينات بما أدخله من لمسات عصرية، كما اشتهر أيضا بما أدخله من طفرة على عالم الموضة بنجاحه في جعل اسمه علامة تجارية بارزة لها وزنها.

اشتهر كاردان بأسلوبه المبتكر وتصميمات عصر الفضاء. وهويفضل الأشكال الهندسية والزخارف، وغالبا ما يتجاهل شكل أنثى. انه تخصص في الموضات للجنسين، وأحيانا التجريبية، وليست دائما عملية. وقدم “فستان الفقاعة” في عام 1954، كما عين بيير كاردان سفير النوايا الحسنة لليونسكو في عام 1991.

وفى 16 أكتوبر 2009 تم ترشيح بيير كاردان سفيرا للنوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

انتقل كاردان إلى باريس في عام 1945، وهناك درس الهندسة المعمارية، وعمل مع جان باكين بعد الحرب، وعمل مع إلسا سشاباريل حتى أصبح رئيسا لأزياء كريستيان ديور في عام 1947، ولكنه منع من العمل في بالينسياجا، أسس بيت للأزياء خاص به في عام 1950، و بدأ حياته المهنية عندما صمم حوالي 30 زي “لحزب القرن”، في حفلة تنكرية في قصر فينيسيا الشفاه في 3 سبتمبر 1951، التي استضافها مالك القصر كارلوس دي بيستيجو، كما بدأ في تصميم الأزياء الراقية في عام 1953.

وكان كاردان أول مصمم ينتقل إلى اليابان باعتبارها سوقا للأزياء العالية عندما سافر إلى هناك في عام 1959.

مصمم الأزياء الفرنسي بيير كاردان في افتتاح “متحف بيير كاردان” Pierre Cardin Museum في باريس عام 2014

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى