124% ارتفاعا في الصادرات الإيرانية إلى سلطنة عمان

السياسي – ارتفعت الصادرات الإيرانية إلى سلطنة عُمان بنسبة 124% خلال 4 أشهر.

ونقلت صحيفة “فايننشيال ترليون”، عن رئيس منظمة ترويج التجارة الإيرانية “على رضا بيمان”، قوله، إن إيران قامت بتصدير سلع بقيمة 415 مليون دولار إلى عمان خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني الحالي (21 مارس/آذار – 22 يوليو/تموز)، مسجلة ارتفاعا بنسبة 124% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

يشار إلى أنه خلال الـ3 أشهر الأولى من السنة الإيرانية (21 مارس/آذار – 21 يونيو/حزيران)، ارتفعت َصادرات إيران غير النفطية إلى سلطنة عمان بنسبة 168%، بقيمة 331 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وتعد زيادة الصادرات غير النفطية إلى سلطنة عمان، واحدة من الخطط الرئيسية التي تتبعها الحكومة الإيرانية في السنوات الأخيرة.

وبلغت التجارة بين إيران وعمان نحو 1.33 مليار دولار في العام الإيراني الماضي، الذي انتهى في مارس/آذار، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 53% مقارنة بالعام السابق.

ويمثل هذا الرقم أعلى مستوى له منذ 20 عاما.

ومن هذا الرقم، 716 مليون دولار قيمة الصادرات الإيرانية إلى عُمان، و619 مليونا قيمة الواردات الإيرانية منها.

وبذلك تحتل سلطنة عمان المرتبة السادسة بين دول جوار إيران في وجهة صادراتها والمركز الثاني بين دول الخليج بعد الإمارات في استقبال السلع الإيرانية.

وتشكل حصة إيران 1.8 % من مجموع الواردات العمانية التي تقدر بـ24 مليار دولار، وعليه، تسعى الحكومة الإيرانية في الوقت الراهن إلى الرقي بحجم التبادل التجاري مع عمان ليصل إلى 5 مليارات دولار.

وأهم السلع التي تصدرها إيران إلى عمان، هي الحديد والفولاذ والوقود الأحفوري والفحم الحجري والمواد الغذائية والمكسرات ومواد البناء.

وتسعى إيران وسلطنة عمان، إلى إنشاء نظام مقايضة خاص في التجارة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى