16.5 مليار دولار خسائر صفقة أبرمها ابن سلمان بـ45 دقيقة

السياسي – أعلنت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية، الاثنين، أنها تتوقع أن يتكبد صندوق “رؤية”، التابع لها، والمدعوم سعوديا، خسائر بقيمة 16.5 مليار دولار، في السنة المالية المنتهية في آذار/ مارس.

ويذكر أن ولي عهد المملكة محمد بن سلمان اتخذ قرار المضي باستثمار 45 مليار دولار في الصندوق، البالغ حجمه 100 مليار دولار، خلال اجتماع مع رئيس المجموعة التنفيذي، ماسايوشي سون، لم يستغرق سوى 45 دقيقة، بحسب تصريحات للأخير، عام 2017.

وأفادت المجموعة في بيان، بحسب “رويترز”، بأن الخسائر الصندوق يتكبد خسائر للفصل الثالث على التوالي.

وأرجع البيان الخسائر إلى “تدهور وضع السوق”، جراء جائحة “كورونا”، لا سيما في قطاع التكنولوجيا.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كشفت الشركة اليابانية المالكة للمصرف عن خسائر تشغيلية تقدر بـ6.5 مليارات دولار.

وأعلنت الشركة آنذاك أن الخسارة الفصلية هي الأولى لها منذ 14 عاما، بعد تدوين قيمة سلسلة من الاستثمارات، وفق وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وعام 2017، كشف “سون” في لقاء تلفزيوني عن تفاصيل الصفقة التي أقنع فيها ولي عهد المملكة باستثمار 45 مليار دولار لدى المجموعة.

وسأل المذيع عن كيفية تمكن سون من إقناع ابن سلمان بذلك الاستثمار الكبير في ساعة واحدة، فقاطعه الأخير قائلا: “قولك ساعة واحدة أمر غير صحيح، استغرق الأمر مني فقط 45 دقيقة، فأقنعته بـ45 مليار دولار”.

ولدى سؤال المذيع رجل الأعمال الياباني حول كيفية تمكنه من تحقيق ذلك، أوضح بأنه قال لابن سلمان: “أتيت من طوكيو للحديث معك لأول مرة، سأمنحك هدية، هدية ضخمة، هدية تقدر بتريليون دولار، فقال الأمير: حسنا، الأمر فعلا مثير. فقلت: إذا استثمرت 200 مليار دولار فسأمنحك تريليون دولار”.

وعقد اللقاء المشار إليه في الرياض، أواخر أيار/ مايو 2017، وأعلن “سوفت بنك” على إثره بأنه تم الاتفاق على استثمار “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” 45 مليار دولار في “صندوق رؤية سوفت بنك” للتكنولوجيا، الذي ستبلغ قيمته نحو 100 مليار دولار، منها 28 مليار دولار من “سوفت بنك”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى