تقارير: ايران اسست المنظومة العسكرية والامنية لحماس

كشفت تقارير اعلامية عربية ان زعيم فيلق القدس الايراني اللواء قاسم سليماني انشا قبل مقتله وحدة خاصة لتطوير القدرات العسكرية لحماس

وقالت فضائيات عربية ان إيران أرسلت أموالا بشكل سري إلى حماس لتطوير قدراتها العسكرية والدفاعية على الرغم من انقطاع العلاقة بين طهران وحماس لسنوات بسبب دعم الحركة التي تسيطر على غزة لثورة الشعب السوري وهو ما يتعارض مع الموقف الايراني الداعم للرئيس السوري بشار الاسد .

ولقي قاسم سليماني مصرعه بداية العام الماضي في غارة اميركية على العراق اثناء زيارته الى بغداد قادما من دمشق

وامتدح بعض قادة حماس في غزة ايران وما وصفوه بدعمها لهم خاصة في تقديم تكنولوجيا صناعة الصواريخ فيما اكد خالد مشعل الذي انتخب مؤخرا رئيسا للحركة ان الصواريخ التي تمتلكها حماس تم تصنيعها بقدرات ذاتية

وتشير المصادر الى ان ايران ارسلت فريق متخصص لتطوير الصواريخ ضم 7 أشخاص من بينهم إيرانيين ولبنانيين وشخص سوري الجنسية. وساعدت إيران بانشاء وحدة اتصالات خاصة بحماس تحت الأرض ومراكز ومعامل لتطوير الأسلحة كما اشرفت على تدريب 25 قائدا عسكريا لحماس في طهران.

فيما اشارت المعلومات الى ان ايران سهّلت نقل مواد مختلفة إلى غزة لتصنيع الصواريخ داخل القطاع دون اغفال زيارات لمسؤول إيراني في فيلق القدس المعامل التابعة لحماس حوالي 5 مرات أخرها في يناير 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى