السعودية: احكام بالاعدام والسجن لقتلة خاشقجي

السياسي –

قضت محكمة سعودية، الإثنين، بالإعدام على 5 متهمين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وقال المتحدث باسم النيابة السعودية، شلعان الشلعان، خلال مؤتمر صحافي، بثته قناة الإخبارية السعودية الرسمية اليوم الإثنين، إنه “تمت محاكمة كل من ثبت تورطه في قضية خاشقجي”، مشيرا إلى أنه “تم الإفراج عن أحمد عسيري بعد التحقيق معه لعدم ثبوت تهم عليه”.

وأعلن المتحدث باسم النيابة السعودية أنه “تم التحقيق مع سعود القحطاني في مقتل خاشقجي ولم توجه له تهم”.

وقال الشلعان: “تم التحقيق مع كل من تم الاشتباه في علاقته بقضية مقتل خاشقجي”.

وقال إن “المحكمة عقدت تسع جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة”.

وأعلنت النيابة السعودية أن “ممثلين من أسرة خاشقجي ومن تركيا حضروا جلسات القضية”.

ولفت الشلعان إلى أن التحقيقات أثبتت عدم وجود عداوة بين المدانين وخاشقجي، فضلاً عن عدم وجود نية مسبقة.

وأوضح أنه تم توجيه الاتهام إلى 11 موقوفاً، وجرى التحقيق معهم، والحكم على خمسة بالإعدام وعلى ثلاثة آخرين بالسجن في أحكام وصلت بمجملها إلى 24 عاما.

وأضاف المتحدث أن “المحكمة ردت طلبات تتعلق بـ10 أشخاص، وحكمت بإطلاق سراحهم لعدم كفاية الأدلة، ومن بينهم أحمد عسيري نائب رئيس المخابرات السعودي السابق، والمستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني”.

وأشار الشلعان إلى أن “تلك الأحكام في قضية خاشقجي غير قطعية وقابلة للاستئناف، ومن بعد الاستئناف ترفع الأحكام إلى المحكمة العليا”.

وبدأت في كانون الثاني/ يناير الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، أولى جلسات محاكمة 11 شخصا، متهمين بالتورط في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، إثر “شجار” مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

(وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى