2.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين قطر وأمريكا في 6 أشهر

السياسي – كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ “خليفة بن جاسم آل ثاني”، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وأمريكا تجاوز 9 مليارات ريال (2.5 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغ نحو 19.5 مليار ريال (5.35 مليارات دولار) في نهاية 2020.

جاء ذلك خلال مباحثات بين رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، الأربعاء، مع وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، برئاسة “داريل عيسى” من ولاية كاليفورنيا.

وتناولت المباحثات تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري، وفرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين وإمكانية التعاون بين رجال الأعمال القطريين  ونظرائهم الأميركيين في إقامة تحالفات تجارية جديدة.

وأكد “آل ثاني” أن أمريكا أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر، لافتا إلى الاستثمارات القطرية الناجحة ورغبة القطاع الخاص القطري في تعزيز استثماراته في الولايات المتحدة،
وفي السياق، أطلع وكيل وزارة التجارة والصناعة القطرية “سلطان بن راشد الخاطر”، الثلاثاء، وفد أعضاء الكونجرس بالولايات المتحدة  الذي يزور الدوحة، على السياسات الاقتصادية التي تبنتها دولة قطر، والتي أسهمت في إزالة القيود أمام الاستثمار الأجنبي وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الأمريكية الراغبة بالاستثمار في الدولة الخيلجية.

وأسست قطر والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة مجلس الأعمال المشترك، والذي يهدف إلى تسهيل التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين، ويستضيف العديد من الفعاليات لإقامة علاقات تجارية قوية، وتعمل في قطر أكثر من 120 شركة أمريكية، وهناك نحو 700 مشروع مشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى