قيامة أرطغرل أرباح صادمة وعُرض في 71 دولة

الرئيس التركي دافع عن فريق عمله

السياسي -وكالات

حقق مسلسل “​قيامة أرطغرل​” نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وحصد نسب مشاهدة عالية، فهو مسلسل يحمل الطابع التاريخي، وتدور أحداثه في القرن 13 ميلادي، فهو يروي سيرة حياة قائد قبيلة “قايي” من أتراك الأوغوز، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية أرطغرل بن سليمان شاه، وجسّد هذه الشخصية الممثل التركي ​أنجين ألتان دوزياتان​.

تألف المسلسل من خمسة مواسم، من إخراج متين قوناي، وقُدّر عدد مشاهديه بحوالى 3 مليارات، كما أنه عرض في 71 دولة، وتمت دبلجته إلى 25 لغة مختلفة، وعلى قنوات عديدة في روسيا ورومانيا وباكستان واليونان وبلغاريا والبوسنة والهرسك وأذربيجان وأفغانستان وألبانيا، وجورجيا وقطر ومقدونيا.

 

تواريخ عرض المواسم الخمسة من “قيامة أرطغرل”

عرض الجزء الأول منه في 10 كانون الأول 2014، والموسم الثاني في 30 أيلول 2015، الموسم الثالث في 26 تشرين الأول 2016، الموسم الرابع في 25 تشرين الأول 2017، والموسم الخامس والأخير في 7 تشرين الثاني 2018.

 

مكان تصوير المسلسل

صُوّر العمل في قرية ريفا على البحر الأسود، أما الموسم الثالث فصوّر الممثلون مشاهدهم في محافظة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

إيرادات العمل

أفادت وسائل إعلام تركية، أن مسلسل “قيامة أرطغرل” حصد 3 مليارات مشاهدة، أما إيراداته فبلغت حوالى مليار دولار أميركي.

 

الموسيقى التصويرية لـ”قيامة أرطغرل”

الموسيقى التصويرية للمسلسل من تأليف الموسيقار التركي ألباي غولتكين، تم بثها في ثورة لبنان بين المتظاهرين في الساحات اللبنانية، كما عزفت فرقة البحرين لموسيقى الشرطة، الموسيقى التصويرية لـ”قيامة أرطغرل”، في الأوبرا الملكية البحرينية.

ثروة أنجين ألتان دوزياتان

قدّرت ثروة الممثل التركي أنجين ألتان دوزياتان بحوالى 10 مليون دولار أميركي، كما صُنّف أنجين ألتان دوزياتان الممثل الأعلى أجراً في تركيا، فقد كان تقاضى عن إعلان صوره لأحد البنوك، حوالى مليون ونصف المليون دولار أميركي.

جوائز “قيامة أرطغرل”

في عام 2016، حصد مسلسل “قيامة أرطغرل” جائزة الفراشة الذهبية لأفضل مسلسل تلفزيوني، إلا أن خلافاً وقع حينها، ما دفع المنتج محمد بوزداغ إلى إعادة الجائزة للقائمين على حفل التكريم، لأن الممثلين وفريق العمل لم يعطَ لهم الميكروفون، عندما استلموا الجائزة على خشبة المسرح، للتحدث كما هو معتاد، ودافع عنهم حينها الرئيس أردوغان قائلاً :”إنكم فزتم بجائزة القلوب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى