3.5% ارتفاعا بالأصول الأجنبية في سلطنة عمان خلال أكتوبر

السياسي – سجلت الأصول الأجنبية في البنك المركزي العُماني، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ارتفاعا بنسبة 3.55% على أساس شهري، مقارنة بسبتمبر/أيلول السابق له.

وأظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني، الخميس، ارتفاع الأصول الأجنبية إلى 6.769 مليارات ريال (17.63 مليار دولار)، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت الأصول الأجنبية للمركزي، سجلت 6.537 مليارات ريال (17 مليار دولار) خلال سبتمبر/أيلول.

وتتوزع الأصول الأجنبية بين إيداعات عملة أجنبية، والحساب الاحتياطي للسلطنة لدى صندوق النقد الدولي، واستثمارات في الأوراق المالية.

وعلى أساس سنوي زادت الأصول الأجنبية للمركزي العُماني 8.1% في أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بـ6.262 مليارات ريال (16.3 مليار دولار) في الشهر المقابل من 2019.

وتأثرت المالية العامة للسلطنة، جراء تراجع أسعار النفط وتداعيات جائحة “كورونا”.

وحسب تقرير سابق لوكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، فإن السنوات الثلاث المقبلة ستكون اختباراً حاسماً لمرونة التمويل التي أظهرتها عُمان في الماضي.

وتوقعت “فيتش” حدوث عجز مالي كبير لميزانية السلطنة مع حلول آجال استحقاق الديون الخارجية بين 12 و14 مليار دولار سنوياً، في الفترة 2020 – 2022.

ورجحت الوكالة أن تحصل السلطنة على دعم مالي خارجي في شكل قروض أو ودائع أو مساعدات إنمائية من شركائها في مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى