31 دولة تصرف 240 مليار دولار من احتياطيها

السياسي – قال بنك أوف أميركا، اليوم الاثنين، إن الاقتصادات الناشئة الرئيسية استهلكت 240 مليار دولار من احتياطياتها من النقد الأجنبي على مدار الشهرين الفائتين، مع سعي بنوك مركزية لدعم عملاتها واقتصاداتها في مواجهة جائحة فيروس كورونا.
وأضاف البنك في مذكرة نقلا عن بيانات بشِأن الاحتياطيات في 31 دولة، أن هذا الاستنزاف من المرجح أن يستمر، لكن بوتيرة أبطأ.
وقال البنك إن الصين وهونغ كونغ والسعودية والبرازيل وتركيا شهدت أكبر هبوط إجمالي في الاحتياطيات، مضيفا أن تركيا ومصر على وجه الخصوص سجلتا انخفاضات كبيرة من حيث النسبة المئوية.
وفقدت مصر 8.5 مليارات دولار تقريباً من احتياطي العملات الأجنبية المتوفرة لدى البنك المركزي خلال شهرين، حيث بلغ في نهاية إبريل/ نيسان الماضي 37.037 مليار دولار، هبوطاً من 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير/ شباط المنصرم.
وأظهرت البيانات الرسمية أن السعودية خسرت نحو 118.9 مليار دولار من الأصول الاحتياطية في غضون نحو خمس سنوات، كما قفزت الديون الحكومية إلى أكثر من 180.8 مليار دولار.
وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي، الشهر الماضي، إن صافي الأصول الخارجية للمملكة نزل في مارس/ آذار إلى 464 مليار دولار بانخفاض 5.7 بالمائة على أساس شهري، وهو أقل مستوى منذ إبريل/ نيسان 2011.

وقال ديفيد هونر، الخبير الاقتصادي ببنك أوف أميركا، في المذكرة: “نزيف الاحتياطيات من المرجح أن يستمر، رغم أنه سيكون أكثر بطئا، أثناء ما يبدو أنه سيكون تعافيا مخيبا للآمال للنمو العالمي والنمو في الأسواق الناشئة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى