6 أسباب تجعل حفل تنصيب جو بايدن تاريخياً

بعد اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي في يوم مصادقة أعضاء الكونغرس على فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من قبل أنصار دونالد ترامب، فإن حفل تنصيب بايدن لرئاسة الولايات المتحدة سيكون مختلفاً عن الاحتفالات السابقة بسبب التعزيزات الأمنية الغير مسبوقة.

إجراءات احترازية

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

عدد من المتورطين في اقتحام الكابيتول لهم على علاقة حالية أو سابقة بالجيش. (إي بي أيه)

تأهب أمني عالي في محيط الكونغرس يوم تنصيب بايدن - رويترز.

سيتم تنظيم حفل التنصيب وسط مستوى غير مسبوق من التأهب الأمني، وكان ترامب قد وافق على إعلان الطوارئ في العاصمة واشنطن حتى 24 يناير.

كما ستكون العاصمة واشنطن في حالة إغلاق كامل يوم التنصيب.

وسيتم رفع عدد قوات الحرس الوطني التي ستشارك في حماية العاصمة إلى 20 ألف عنصر.

كذلك ستلقى وحدات شرطة العاصمة، التي أعلنت التعبئة العامة في صفوفها، الدعم من وحدات خاصة من وزارتي العدل والأمن الوطني متخصصة بالتدخل السريع وتفكيك العبوات الناسفة والتفاوض على إطلاق الرهائن، والتي قد يصل مجموعها إلى نحو 5 آلاف شخص.
كما طلبت عمدة مدينة واشنطن، موريل باوزر، من السلطات الفيدرالية إلغاء جميع تصاريح التجمعات العامة في واشنطن إلى ما بعد حفل التنصيب الرئاسي، وطلبت من المسؤولين الحكوميين ثني المتفرجين عن حضور حفل التنصيب في محاولة لمنع العنف، ولمواجهة وباء كورونا.
كما تم إغلاق مناطق تجارية كانت مقصد الآلاف خلال عمليات تنصيب الرؤساء بطلب من الحرس الخاص بالرئيس.
وطلب فريق بايدن من الأمريكيين عدم السفر إلى واشنطن بسبب انتشار فيروس كورونا والاكتفاء بمتابعة حفل التنصيب عن بعد.
وأُغلق مركز تسوق واشنطن الوطني الذي عادة ما يكون مكتظاً بالآلاف من الأشخاص لحضور حفلات التنصيب، بناء على طلب «الخدمة السرية» – الوكالة المكلفة بحماية الرئيس.
وسيقف الآلاف من قوات الحرس الوطني حول سياج مبنى الكابيتول لحمايته.

ترامب غائب وبنس حاضر

ترامب لن يحضر الحفل بينما سيتواجد بنس - رويترز.

أعلن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في تغريدة مؤخراً أنه لن يحضر الحفل، وبذلك سيصبح ترامب أول رئيس يتخلى عن حضور حفل تنصيب خليفته منذ أن قرر الرئيس أندرو جونسون عدم حضور حفل خلفه يوليسيس غرانت في عام 1869 أي منذ ما يقارب 152 عاماً.

وترامب لن يفوت حضور الحفل فقط بل سيغادر العاصمة واشنطن صباح يوم الحفل في حفل توديع عسكري وسيتوجه إلى فلوريدا، ومن المفترض أن يرحب الرئيس المنتهية ولايته بالرئيس الجديد ويرافقة إلى مبنى الكابيتول لحضور الحفل، وحتى الآن 3 رؤساء فقط تخلفوا عن هذه الأعراف وهم جون أدامز وجون كوينسي وأندرو جونسون.

ومن ناحيته أكد نائب الرئيس مايك بنس الذي استغرق 68 يوماً للاتصال بخليفته كامالا هاريس أنه سيحضر حفل التنصيب.

أول حفل من دون كارتر

حفل التنصيب الأول الذي لن يحضر جيمي كارتر - رويترز.

وأكد الرؤساء السابقون باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش أنهم سيحضرون حفل تنصيب بايدن.

إلا أنه سيتغيب عن الحفل الرئيس السابق جيمي كارتر والسيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، وهو أول حفل تنصيب رئاسي لا يتواجد به كارتر.

هاريس تدخل التاريخ

هاريس أول إمرأة ملونة تستلم منصب نائب الرئيس - رويترز.

ستدخل نائبة الرئيس جو بايدن التاريخ بعد أن تؤدي اليمين في يوم حفل التنصيب، وذلك لأنها أول امرأة ملونة من أصول آسيوية تتولى هذا المنصب.

حفل افتراضي

الأمريكيون سيحضرون الحفل عن بعد - رويترز.

وسط الإجراءات الأمنية المكثفة التي تم وضعها لتجنب تجمع الحشود الكبيرة وذلك لوقف انتشار فيروس كورونا، سيحضر الشعب الأمريكي هذا الاحتفال التاريخي عبر شاشات التلفاز حيث سيتم نقل الحدث على جميع وسائل الإعلام الأمريكية، كما ستبث حملة بايدن واللجنة الرئاسية والافتتاحية الحفل بشكل مباشر على منصات التواصل الاجتماعي.

موكب افتراضي

لن يتم تنظيم موكب في شارع بنسلفانيا - رويترز.

أعلن جو بايدن في وقت سابق أنه لن يكون هناك موكب افتتاحي ضخم في شارع بنسلفانيا، ومن المتوقع أن يتم استبداله بعرض افتراضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى