مركبة المستقبل… سيارتان في واحدة!

السياسي-وكالات

يسعى عمالقة صناعة السيارات لإنتاج مركبات مستقبلية لديها القدرة على التكيّف مع متطلّبات الشباب واحتياجاتهم، حتى لو كانت سيارات بتصاميم غريبة.
كشف المصمم الصيني «شوجار تشاو» عن سيارة «Roewe I-Unit 2025» المستقبلية، التي تُعدّ بمثابة سيارتين في واحدة، كونها لديها القدرة على العمل مجتمعة أو كسيارتين منفصلتين.

قسمان منفصلان
أبرز ما يميّز «Roewe I-Unit 2025» هو أنه بامكانها أن تنقسم إلى نصفين بشكل طولي، ما ينتج عنه حجرتان بالإمكان قيادتهما بشكل منفصل أو دمجهما معاً كما لو أنهما سيارة واحدة. وذلك قابل للتحقيق كون كلّ حجرة تَحوي عجلات أمامية كبيرة وعجلتين خلفيتين صغيرتين أسفل الهيكل.

أحدث التقنيات
تأتي سيارة «Roewe I-Unit 2025» بتقنية القيادة الذاتية ومزودة بمجموعة من أحدث التقنيات العالمية التي تتناسب مع شباب المستقبل. وتضم هذه السيارة حجرتين مختلفتين للقيادة، وشاشات هولوجرافية عملاقة، تمنح الراكب ميزة قيادتها بشكل منفصل. وبما أن هذه المركبة ذاتية القيادة بالكامل، فهذا يعني أنه على الركاب الجلوس داخلها ببساطة والاسترخاء في المقاعد والاستمتاع للرحلة. فهي خالية من أنظمة القيادة والتوجيه التقليدية، وتحتوي بدلاً عن ذلك على تجهيزات ذكية وكاميرات ورادارات وكمبيوترات للتحكم والتحليل متصلة بالاقمار الإصطناعية. كما تحتوي هذه السيارة على مقاعد كبيرة مريحة، فيما تخلو من المقود وأدوات التحكم بالقيادة والدعسات. أما الزجاج الأمامي فهو عبارة أيضاً عن شاشة لعرض البيانات أمام السائق تعمل بتقنية الـ»HUD». أما بما يختصّ بالتنقل من مكان إلى آخر، فيكفي أن يدخل السائق عبر نظام تحديد المواقع في السيارة المكان الذي يرغب بالذهاب إليه، حتى تقوم السيارة باحتساب الطريق الأقصر ونقله إلى وجهته بسهولة وراحة تامة. كذلك يمكن إرسال السيارة إلى عنوان ما دون السائق عند الحاجة لنقل أحد الركاب.

القوة الدافعة
جهّز كل نصف من سيارة «Roewe I-Unit 2025» بنظام دفع كهربائي متطور يعتمد على محرك صغير مُثبت في مقدمتها، يستمد طاقته من بطارية أسفل الأرضية. وهذه الهندسة تمكّن كل قسم من السير بطريقة مستقلة عن القسم الآخر. وعند اتحاد القسمين، تعمل الكمبيوترات فيهما على توحيد قوة الدفع وقدرة الطاقة في البطاريات، ما يمنح قوة أكبر ومسافة سير أطول. أمّا في حالة نفاد الطاقة من أحد القسمين، فيمكن للقسم الآخر أن يقوم بعملية الدفع، لكنّ ذلك سيؤثر على قوة الأداء.

 

مقالات ذات صلة