ما هي إنفلونزا العيون؟‬

السياسي-وكالات

قال طبيب العيون الألماني البروفسور، فرانك هولتس، إنّ إنفلونزا العيون مرض فيروسي مُعدٍ للغاية يُصيب ملتحمة العين بسبب ‫الفيروسات المعروفة باسم «الفيروسات الغُدانِيّة».

وأوضح أنّ عدوى الفيروسات الغُدانِيّة تنتقل عبر ‫التلامس كما هو الحال عند مصافحة شخص مُصاب بها أو ملامسة الأغراض ‫الموبوءة بالفيروسات كمقابض الأبواب، لذا يرتفع خطر الإصابة بالعدوى لدى ‫الأطفال الصغار والأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بسبب ملامسة ‫العين كثيراً. ‫وتتمثل أعراض إنفلونزا العيون في احمرار العين، والشعور بحكة وحرقان، وتورم الملتحمة، وزيادة الإفرازات الدمعية، والحساسية للضوء، وتشوش الرؤية، والحمّى، والصداع وآلام الأطراف.

‫وشدّد هولتس على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض، التي ‫تتشابه مع أعراض التهاب الملتحمة. ويمكن التمييز بين المرضين من خلال فحص عيّنة من الملتحمة للتحقّق ‫من السبب الحقيقي الكامن وراء هذه الأعراض، ومن ثمّ تحديد العلاج ‫المناسب.

‫‫وحذّر من إهمال علاج إنفلونزا العيون نظراً لأنها قد تؤدي إلى عواقب ‫وخيمة مثل إعتام القرنية الذي يتسبب بدوره في تدهور الرؤية، الأمر ‫الذي قد يستلزم الخضوع لجراحة بالليزر.

وللوقاية من إنفلونزا العيون ينبغي غسل اليدين جيداً بانتظام، وعدم ‫لمس العين بيدٍ غير نظيفة أبداً.

 

مقالات ذات صلة