معاناة لأياكس لبلوغ دوري الأبطال

السياسي-وكالات

سيكون أياكس أمستردام الهولندي، الذي وصل الى الدور نصف النهائي الموسم الماضي، أمام اختبار صعب في الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2019-2020 بعدما أوقعته القرعة بمواجهة بطل اليونان باوك ثيسالونيكي.
وعلى الرغم من تتويجه بطلاً للدوري الهولندي للمرة الـ34 وحصوله على فرصة جدية لمحاولة الفوز بلقبه الخامس في دوري الأبطال الموسم الماضي قبل أن ينتهي مشواره في دور الأربعة على يد توتنهام الإنكليزي بالخسارة على أرضه 2-3 بعد أن فاز ذهاباً 1-0، لم يتأهل أياكس تلقائياً الى دور المجموعات بسبب تصنيف الدوري الهولندي.

وفي حال نجح فريق المدرب إيريك تن هاغ في تخطي منافسه اليوناني بعد مباراتي ذهاب وإياب مقرَّرتين في 6 أو 7 آب و13 منه، لن يضمن تأهله الى دور المجموعات للحاق بفرق مثل ليفربول الإنكليزي حامل اللقب أو برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي اللذين جرّداه من ركيزتين أساسيّتين هما فرنكي دي يونغ وماتيس دي ليخت توالياً، بل عليه أيضاً أن يخوض دوراً فاصلاً من مباراتي ذهاب وإياب.

ولن تكون مهمة الفريق الهولندي سهلة أمام باوك، إذ إنّ الأخير توّج بالدوري اليوناني الموسم المنصرم من دون أن يخسر أيّ مباراة، متقدّماً في النهاية على أولمبياكوس بفارق 5 نقاط ليحرز لقبه الأول منذ أكثر من 3 عقود.

وستكون المباراة الأولى بين الفريقين على ملعب «تومبا ستاديوم» الخاص بباوك.

وهناك بطل سابق آخر مضطر لخوض الدور التمهيدي الثالث، هو بورتو البرتغالي الذي أنهى الموسم الماضي في الدوري المحلي وصيفاً لبنفيكا، وسيواجه كراسنودار ثالث الدوري الروسي، فيما يلتقي بروج، وصيف بطل الدوري البلجيكي، مع دينامو كييف الأوكراني.

وإذا نجح سلتيك الإسكتلندي في تخطي الدور التمهيدي الثاني حيث سيواجه نومي كاليو الإستوني (تقام المباريات في 23 و24 تموز ذهاباً و30 و31 منه إياباً)، سيلتقي في الدور التمهيدي الثالث مع كلوج الروماني أو ماكابي تل أبيب الإسرائيلي.

 

مقالات ذات صلة