4 خطوات لترتيب مستحضرات التجميل

السياسي-وكالات

تستخدمينها ليلاً ونهاراً، قبل الخروج من المنزل وعند العودة، لكنّها من أكثر الأشياء التي تفقدينها في لحظة وتجدينها في أخرى. تُعتبر مستحضرات التجميل والمكياج من أهمّ الأغراض في خزانة كلّ سيدة، خصوصاً اليوم إذ روّجت مواقع التواصل الإجتماعي لهذه المستحضرات بكثرة.
لكي تتجنّبي فقدان هذه المستحضرات وتضييع وقتكِ في البحث كلّما أردتِ استخدامَها، ما عليكِ سوى اتّباع خطوات خبيرة الترتيب اليابانية ماري كوندو، بحسب صحيفة «إيل» الكندية، لترتّبي المكياج وتعتني به بما أنّ هذه الأغراض ثمينة ولا يمكنكِ التفريط بها.

أوّلاً: تخيّلي نمط حياتكِ المثالي

تطلب منكِ ماري كوندو أن تتخيّلي أولاً طريقة الحياة التي تريدينها في بيتكِ من حيث الترتيب في كلّ غرفة، كما تعتبر أنه كلّما وضعتِ أغراضاً أكثر في الخزانة، كلّما أصبح صعباً عليكِ اختيار ملابسكِ بسرعة عندما تريدين الخروج.

أمّا إذا تركتِ الأشياء التي تحبّينها فقط في الخزانة، فذلك حتماً سيسهّل حياتكِ، وذلك ينطبق تماماً على مستحضرات التجميل. أن تقومي باختيار المستحضرات التي تحبّينها فقط سيخفّف من الحيرة التي تعيشينها، خصوصاً أنّنا نبحث دائماً عن المستحضر الجديد المواكب للموضة ونترك ما هو قديم.

ثانياً: تخلّصي من بعض المستحضرات

إبدئي بالمنتجات التي ستنتهي صلاحيّتُها أوّلاً، إذ يمكن أن تتكدّس الجراثيم في مستحضرات التجميل القديمة، خصوصاً المنتجات السائلة، فتؤذي بالتالي بشرتكِ.

أمّا الأسئلة الأخرى التي عليكِ أن تطرحيها: لماذا أمتلك ثلاث عبوات من طلاء الأظافر باللون نفسه؟ لمَ أمتلك أصابع أحمر شفاه لا أستخدمها أبداً؟ وأكملي طرح هذه الأسئلة عن كلّ المستحضرات التي تجدينها وحتماً ستجدين الجواب وستتمكّنين من معرفة ما عليكِ الإحتفاظ به وما عليكِ رميه.

أمّا الأغراض التي تقرّرين عدم الإحتفاظ بها، فلمَ لا تعطينها حياة ثانية؟ إسألي نفسكِ: هل هناك مَن سيستفيد من هذا المنتج أكثر مني؟»، وبذلك يمكنكِ أن تعطيه لأصدقائكِ أم لأفراد من عائلتكِ.

ثالثاً: هل يُشعركِ هذا المنتج بالسعادة؟

أتينا إلى السؤال الذي عوّدتنا عليه ماري كوندو. هذه القاعدة تنطبق على مستحضرات التجميل حتماً، لذلك عليكِ أن تكوني صادقة وأن تتركي الأغراض التي تبعث السعادة في نفسكِ بدل تلك التي لا تهمّكِ فعلاً.

رابعاً: قسّمي أغراضكِ إلى فئات

تعتمد ماري كوندو على الفئات في ترتيب الأغراض، وهذه الطريقة هي الأنسب للمكياج. قسّمي منتجاتكِ إلى فئات أساسية، مثلاً: مكياج، كريمات، منتجات للعناية بالبشرة… ثم ضمن هذه الفئات الأساسية، اخلقي فئات فرعية لتتناسب مع المنتجات الموجودة عندك. لكن أوّلاً تأكدي من حصولك على مجموعتك الكاملة أمامك: أفرغي الأدراج وحقيبة المكياج.

 

مقالات ذات صلة