مؤشر قياس كمي يرصد تأثير تغريدات ترمب على الأسواق

السياسي-وكالات

يعرف المتعاملون أنه عندما يغرد الرئيس دونالد ترمب فإن بوسعه أن يهز أسواق المال، وبطرق تستعصي على التنبؤ غالباً، لكن المحللين في جيه.بي مورغان توصلوا أخيراً إلى قياس كمي لأثر تغريداته، فيما يتعلق بسوق أسعار الفائدة الأميركية على الأقل.

وقال المحلل منير سالم في مذكرة يوم الجمعة، إن تغريدات ترمب، التي مالت في الأشهر الأخيرة صوب مسائل حساسة للسوق مثل التجارة والسياسة النقدية، أصبحت تحرك أسواق الفائدة الأميركية على نحو متزايد.

وفي التقرير، الواقع في أكثر من أربعة آلاف كلمة، يستخدم محللو جيه.بي مورغان تقنيات تعلم الآلة ونموذجهم الخاص للتقلبات ليوضحوا كيف أن رسائل الرئيس التي لا تتجاوو 280 حرفاً رفعت توقعات المستثمرين لتحركات سوق أسعار الفائدة الأميركية في المستقبل.

وفي حين أن اتجاه تحركات الأسعار وديمومتها قد يكون غير أكيد، فإن تغريدات ترمب عادة ما توقد شرارة رد فعل حاد في شتى فئات الأصول.

ويحلل مؤشر جيه.بي مورغان الجديد المسمى “فولفيفي” – في إيماءة إلى كلمة “كوفيفي” الغامضة التي نحتها ترمب في تغريدة غير مكتملة في 2017 – عينة متداولة من التغريدات الحديثة للتوصل إلى حجم تأثير تعليقات الرئيس على التقلبات.

وقال المحللون إن المؤشر يستطيع شرح جزء قابل للقياس من التغيرات في توقعات السوق للحركة المرجحة في أسعار الفائدة، ولاسيما أسعار الأجلين القصيرين: أجل عامين وأجل خمسة أعوام.

وتتناول تغريدات ترمب الأكثر تحريكاً للسوق قضايا التجارة، وبدرجة أقل السياسة النقدية، وتتصدرها كلمات “الصين” و”مليار” و”منتجات” و”دولارات” و”رسوم جمركية” و”تجارة”.

ورغم أن التغريدات المحركة للسوق قد تكون في ازدياد، فإنه خلال الأشهر الأخيرة، اجتذبت تلك التغريدات إعجابات وإعادة تغريد أقل من تصريحات أخرى مزامنة لها، حسب ما خلص إليه المحللون.

وأشار المحللون في جيه.بي مورغان إلى أنه في حين أن تحليلهم الحالي يقتصر على أسعار الفائدة الأميركية، فإنه يمكن تعميمه بسهولة ليشمل أسواق الأسهم والعملات.

وبشكل منفصل، وجد المحللون في سيتي غروب أن نطاقاً واسعاً من أزواج العملات سجل تقلبات أعلى من المتوقع في غضون ساعة من بث
تغريدات لترمب وفق رويترز .

فقد تراجع الدولار الأميركي، الذي أثارت قوته في الآونة الأخيرة مقابل عملات رئيسية الكثير من حنق الرئيس، أمام اليورو والين الياباني في رد فعل هو الأبرز على تغريدات الرئيس عن العملة، حسب ما ذكره محللو سيتي غروب في مذكرة يوم الجمعة.

 

مقالات ذات صلة