كيف ستغير التكنولوجيا البيع بالتجزئة؟

السياسي-وكالات

ظهر حديثاً مفهوم «تكنولوجيا البيع بالتجزئة»، وهي عبارة عن استشعار تتبع حركة المستوقين داخل المتاجر لمعرفة كيفية تسوق المستهلك الحديث داخل المتجر، وفقا لصحيفة فاست كمباني. وتتيح المعلومات التي يتم جمعها فهماً أعمق لاهتمامات العميل داخل المتجر أكثر من أي وقت مضى، وتجار التجزئة الذين يمكنهم الاستفادة بنجاح من هذه المعلومات هم الذين سوف يزدهرون خلال الفترة المقبلة.

ويقول بيترسون الرئيس التنفيذي لشركة «سنسورماتيك سوليوشن» وهي شركة رائدة في مجال «تكنولوجيا البيع بالتجزئة»: «التقنيات الحديثة تساعد المتاجر في تقديم خدمة تسوق مبهرة لعملائها تعتمد على فهم احتياجات العملاء».

ويشير بيترسون إلى جميع تجار التجزئة تقريبًا مشكلات في تنظيم المخزون والمتاجر حيث ان العملاء عندما يرغبون في شراء منتج معين ولا يجدوه على الرفوف فهذه تجربة مروعة بالنسبة لهم.

وبرنامج «رفيد» هو برنامج يلغي الجرد اليدوي عن طريق المحاسبة الإلكترونية للعناصر الموجودة داخل المتاجر، والتي يتم فحصها عند الوصول، وتنبيه المتجر في حالة وجود أي نقص في المعروضات.

وتقنية «تروفيو» القائمة على «رفيد» تعمل كالتالي: عندما يدفع العميل مقابل القميص ، فإنه يطلق برنامجًا يدعو إلى سحب بديل من مخزن المتجر، وإذا كان العنصر في المخزون ، فسوف يقوم الموظفين بإخراجه إلى المتجر سريعاً حتى لا يسعر العملاء بوجود أي نقص في المنتجات.

ويقول بيترسن إن العلامات التجارية التي لا تستخدم تقنية «رفيد» أو تقنية أخرى لإنشاء هذه المعرفة العميقة للمخزون ستتخلف عن الركب، خاصة مع خدمات مثل الشراء عبر الإنترنت، حيث ان العملاء يقومون بالشراء من الانترنت وعند وصول العملاء لاستلامها يجدوها غير متوفرة مما يتسبب في إلغاء طلباتهم مما يتسبب في خسائر كبيرة للمتاجر ويمكن للتكنولوجيا الحديثة تحليل حركة سير الزبائن داخل المتجر، ويستخدم نظام المرور «Sensormatic Solutions ShopperTrak» أجهزة استشعار موضوعة داخل المتاجر لتتبع مداخل المتسوقين ومخارجهم وأين يقضون وقتهم، وتحتوي المتاجر الصغيرة على مستشعر واحد لكل مدخل بالإضافة إلى مستشعر للمعايرة لربط القراءات ، وتضع المتاجر الكبيرة مستشعرًا واحدًا لكل منطقة داخل المتجر.

يتم تعزيز هذه المعلومات من خلال تقنية Wi-Fi للأجهزة المحمولة ، حيث يتم جمع البيانات المستندة إلى الموقع والمجهولة الهوية لفهم كل من سلوك المتسوقين داخل المتجر وزوار مركز التسوق بشكل عام وتزود متاجر Walmart و Nordstrom Rack و Target موظفي المبيعات بها بأجهزة محمولة تسمح للمتسوقين بالدفع أينما كانوا في المتجر ، دون الانتظار في الطابور. يقوم الآخرون بتطبيق الدفع الذاتي عن طريق الهاتف المحمول.

الهدف من تكنولوجيا البيع بالتجزئة هو جعل التسوق أكثر سلاسة – ويؤدي إلى تجارب أكثر إقناعًا للمتسوقين، والذكاء الاصطناعي هو الموجة الكبيرة التالية تكنولوجيا تجارة التجزئة، وخلق الإنترنت ، ثم الهواتف الذكية طرقًا جديدة للمعاملات، وسوف يعمل الذكاء الاصطناعي على أتمتة الأشياء وتحسينها بمرور الوقت وفق القبس .

هذا التحسين هو مفتاح تحويل التجزئة إلى صناعة دقيقة – واحدة خالية من مشاكل المخزون ، وتكاليف العمالة غير الضرورية.

مقالات ذات صلة