طهران ترد على اتهامات بومبيو بالمسؤولية عن هجمات أرامكو

السياسي – ارنا – علقت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد على الاتهامات الأمريكية لطهران بالمسؤولية عن الهجمات التي تعرضت لها معامل شركة أرامكو النفطية شرق السعودية السبت.

وفي تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية إرنا، قال المتحدث باسم الوزارة عباس موسوي، إن الأمريكيين “اتبعوا سياسة أقصى قدر من الضغط ضد إيران، وتحولوا بسبب إخفاقاتهم إلى اعتماد الكذبة القصوى”.

وتابع: “هذه الاتهامات الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له”، مضيفا: “حتى في العلاقات الدولية، فان العداء له حد أدنى من المصداقية والأطر المعقولة، و التي تجاوزها المسؤولون الأمريكيون”.

وقال إن مثل “هذه التصرفات والأفعال أشبه بالتخطيط من قبل منظمات المخابرات السرية لتدمير صورة بلد ما من أجل تمهيد الطريق لاجراءات في المستقبل”.

وأكد المتحدث الإيراني أن “الحل الوحيد لتهدئة المنطقة وإنهاء الأزمة في اليمن، هو وقف الهجمات والعدوان من قبل التحالف السعودي، وقطع المساعدات السياسية والعسكرية الغربية عن الغزاة، ومحاولة إيجاد حلول سياسية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي حمّل مسؤولية الهجوم على محطات نفطية بالسعودية لإيران.

وقال السبت إن طهران “شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”، مضيفا أنه “لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن”، في إشارة لمسؤولية جماعة الحوثي.

وأضاف أن “طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية” مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها.

وتابع: “وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”، داعيا “جميع الدول إلى الإدانة العلنية والقاطعة لهجمات إيران”، محذرا من أن إدارة ترامب ستعمل مع حلفائها للتأكد من “محاسبة” إيران على “عدوانها”.

مقالات ذات صلة