التوتر.. ضيف ثقيل لا تسمح له بزيارتك

السياسي-وكالات

ضغوط العمل، كثرة المهام والانشغالات اليومية، علاقات مرتبكة بالأصدقاء، مشاريع مؤجلة، كلها قد تكون عوامل مضاعفة للضغط النفسي والتوتر.

هل ثمة طريق للتخلص من ذلك. هذه بعض النصائح:

1-  اترك التوتر في مكانه: تذكر ان التوتر ضيف غير مدعو، فلا تسمح له بغزو جوانب حياتك. فتعود الفصل بين اماكن التوتر. بمعنى أن عليك ترك مشكلات العمل عند باب مكتبك وتوتر مشاحنات الاسرة عند باب بيتك.

2-  امضغ علكة: اقترحت دراسة ان مضغ العلكة من العادات التي تخفف التوتر وتسهم في تفريغ الطاقة السلبية. وقد يرجع ذلك الى تأثير حركة الفم وعضلات الوجه اثناء مضغ العلكة التي تساعد في تحسين التروية للدماغ او الى رائحة العلكة او مذاقها المنعش.

3-  اخرج من المنزل: قضاء وقت في الخارج له تأثير مضاد للتوتر.

فقد بينت عدة دراسات بأن قضاء، ولو بضع دقائق في الخارج، وحتى لو اقتصر الامر على السير في حديقة المنزل، يحسن كثيرا من المزاج. والامر لا يرجع فقط الى الشعور بالطبيعة وهدوء السماء، بل أيضا لأن الخروج يتطلب الحركة والانشغال بأمر آخر غير التوتر.

4- ابتسم بقصد ومن دون قصد: الحقيقة المهمة في الابتسامة، هي انها تسبب افراز الجسم مواد تعزز المزاج، سواء كانت الابتسامة حقيقية او مزيفة.

كما ان الابتسامة تسبب تغيرات في عضلات الوجه بشكل يشتت تعابير القلق والتوتر.

5- شم رائحة عطرك المفضل: اكدت عدة دراسات ان حاسة الشم لها تأثير مباشر في المزاج. فبعض الروائح مثل رائحة اللافندر والزهور والعطور المفضلة يمكن ان تسبب (بشكل سريع) انخفاض الشعور بالتوتر وتحسن المزاج.

وفي دراسة، قام الباحثون بوضع نقاط من عطر اللافندر (الخزامى) على ملابس الممرضات ولاحظوا ان ذلك اسهم في خفض معدل هرمونات التوتر وشعورهن بالاسترخاء اثناء مناوبات العمل المزدحمة.

6- أطرب أذنك: سماع الموسيقى من الامور التي تخفف حدة التوتر وتعزز الشعور بالطاقة والحيوية والايجابية.

وأفضلها وفق الدراسات، هي الموسيقى الخالية من الكلمات او اللاتينية او بلغة لا تعرف معناها.

فبدل التفكير في كلمات الاغنية ستجد نفسك تشعر باللحن وتستشعر الايجابية في تناغم الموسيقى.

7-  تنفس بعمق: أخذ عدة انفاس عميقة وبطيئة والشعور بامتلاء الصدر بالهواء يوقف ردة فعل الجسم لهرمونات التوتر وفق القبس .

كما أن التركيز على تمارين التنفس العميق سيحول انتباه المتوتر الى ما يحدث لحركة صدره وبطنه أثناء الشهيق والزفير.

وينصح بعمل تمارين التنفس لمدة 10 دقائق على الاقل لوقف نوبة التوتر المفرط.

مقالات ذات صلة