هل باتت التكنولوجيا الامريكية عاجزة امام صواريخ كروز والطائرات المسيرة ؟

 

في السادس والعشرين من سبتمبر /ايلول قال مسؤول في البنتاغون  إن الناتو لا يستطيع الحماية من أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ قصيرة المدى مثل تلك التي ضربت منشآت النفط السعودية.

– وقال الوزير  الأمريكي لسياسة الدفاع الخارجية جون رود: “نرى استثمارات غير متكافئة في أشياء مثل تكنولوجيا  [مثل الطائرات بدون طيار] مع أنظمة التكنولوجيا التي تطير هذه الطائرات بدون طيار في الواقع أكثر مثل صواريخ كروز”.

“هذه مشكلة صعبة” ، أشار رود دون أن يذكر بشكل صريح الهجمات على المنشآت النفطية السعودية ، لكن أوجه التشابه معه كانت واضحة ، لأنه في أجزاء أخرى ، أثار الهجوم على منشآت النفط السعودية واستخدام روسيا للطائرات المسيرة  في المجال الجوي الأوكراني.

وفقًا لرود في وسط حدث لتحليل السياسات في واشنطن ، تطورت تهديدات الأسلحة والتكتيكات هذه بشكل أسرع من قدرة الناتو على مزامنة وإعادة تصميم أنظمة حماية الصواريخ والرادار لتكون لديها القدرة على اكتشاف أجسام أصغر وأسرع أكثر تحلق بشكل منخفض جدا.

– اقترح رود. “كجزء من أولوياتنا الاستثمارية ، علينا أن نعمل كتحالف حيث يستثمر مستوى جهدنا ونركز قليلاً على هذا المجال” ،

– في تصريحاته ، لم يشر رود إلى الانهيار التكنولوجي للأسلحة أو أنظمة الدفاع ، لكنه أشار إلى استخدام روسيا للطائرات بدون طيار قادرة على التخلص من  المدفعية في أوكرانيا ، قائلاً إن هذا النشاط الروسي كان بمثابة تحذير حقيقي لحرب ناشئة. “هذا هو الموقف الذي يواجهنا …

–  يقوم المنافسون الأذكياء مثل الروس بتنفيذ طرق جديدة. إذا كنا قد تعلمنا في المدرسة ما قام به الروس في أماكن مثل أوكرانيا ، أعتقد أنه كان سيشكل تحديًا حقيقيًا للناتو [مبكرًا] التعامل مع روسيا في ميدان المعركة “هذا ما نتعامل معه [الآن] في حلف الناتو – وعلينا أن نفعل [هذا] أكثر بكثير … وأفضل” ، قال وزير الخارجية الأمريكي.

عندما انتهى رود ، قال: “لقد تطور التهديد الذي نواجهه بشكل أسرع من إجراءاتنا المضادة. [حتى] لقد قطعنا خطوات كبيرة ، في حال بقيت غير متوازنة أو أكثر تقدماً من التهديد ، فهذه مشكلة خطيرة.”

– أوضح رود. “إنها معضلة الحرب الكلاسيكية – أنت تأتي بأسلحة جيدة أو تكتيكات جيدة أو كلاهما ، لكن العدو يخرج بتدابير مضادة متطورة ، قديمة في العادة ، وبالتالي يعيدنا إلى لوحة الرسم مرارًا وتكرارًا” ، .

مقالات ذات صلة