الملح ليس للطعام فقط

السياسي-وكالات

تعد الملوحة أحد أساسيّات حاسَّة الذوق عند الإنسان، ويُعدّ الملح من أقدم وأوفر التوابل، ومن أهم طرق حفظ الأطعمة. لكن هل تدركين مدى استخداماته المختلفة عدا ذلك؟
كان سكان رومانيا يغلون مياه الينابيع لاستخراج الملح. كذلك كان يعد الملح ثميناً عند الإغريق والرومان والبيزنطيين والحيثيّين والمصريّين، ليصبح الملح سلعةً ثمينةً. فحاجة الدول له أدت إلى نشوب حروب بينهم، واستعماله لزيادة عائدات الضرائب. اليوم، هذا المكون موجود في كل منزل وفي كل مطبخ حول العالم، لكنّه لا يستخدم فقط للتمليح بل لاستخدامات منزلية لم تعرفيها قبلاً، وسنكشفها لك لعلّها تكون حلولاً مفيدة تستعينين بها، بحسب مواقع تُعنى بالأمور المنزلية.

تنظيف البرّاد

يجب تنظيف البراد كل 3 أو 6 أشهر للحفاظ على مظهر ورائحة جيدين، هذا عدا عن التأكد من أن المأكولات توضع في مكان نظيف. لإزالة بقع الطعام والروائح الكريهة، يمكنك فرك رفوف البراد بمزيج من نصف كوب من الملح مع ليترين من الماء الدافئ.

تطهير لوح التقطيع

أثبتت دراسات عديدة أن ألواح تقطيع البلاستيك والخشب تحتوي على الجراثيم في أعماقها مع كثرة استعمالها لتقطيع الخضار واللحوم. لحسن الحظ ، يمكنك التخلص من هذه الجراثيم بخطوة سهلة. للألواح البلاستيكية التي تستخدمينها لفرم اللحوم، يمكنك وضع البودرة المبيضة مع الملح على اللوح، ومن ثم فركهما بفرشاة تنظيف، ثم اغسليها بالماء الساخن. أمّا للألواح الخشبية، فيمكنك استخدام الملح وفرك اللوح مع قطع الحامض قبل غسلها بالماء الساخن.

إزالة لدغة الحشرات

عند التعرض للدغة البعوض أو النحلة، من الأفضل أن تسرعي لوضع القليل من الماء مكان اللدغة ومن ثم فركها بالملح، للتخفيف من الورم والألم.

التخفيف من مرارة القهوة

لا تهلعي عندما تكون قهوتك مُرّة أكثر من اللازم، أو ربما تشربينها مرّة لكن تجدينها حدّة كثيراً، يمكنك إضافة رشة صغيرة من الملح للتخفيف من طعمها المرّ. وفي هذا الصدد، أثبتت الأبحاث أن الملح يحتوي على أيونات الصوديوم التي تعمل على تحييد أو إبطال مذاق القهوة المر.

التخلّص من الروائح الكريهة

لا شكّ أن لديكِ بعض الأحذية التي تبعث رائحة كريهة بعد خلعها، بما فيها الأحذية الرياضية والأحذية القماشية الأخرى خصوصاً إذا كنت انتعلتها بدون جوارب في الصيف. لكن لا مشكلة! يمكنك التخلّص من هذه الرائحة من خلال امتصاص الرطوبة، وذلك بعد رش القليل من الملح داخل الحذاء.

منع حلّ لون الملابس في الغسيل

لن يحلّ لون قطعة ملابس جديدة في الغسيل على الملابس الأخرى في حال نقعتها في الماء المالحة أولاً. انقعي قطعة الملابس الجديدة بالماء وأضيفي إليها نصف كوب من الملح وثلث كوب من الخل. اتركيها لمدة ساعة قبل وضعها في الغسالة.

 

مقالات ذات صلة