ريفلين يفوض “غانتس” بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية صباح يوم الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي “ريفلين”  أعلن، أنه سيمنح غانتس التفويض لتشكل الحكومة في غضون ثلاثة أيام.
وتساءلت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، ماذا سيحدث إذا فشل؟ في أي مرحلة من المتوقع صدور قرار في ملفات نتنياهو؟ وهل ستتاح الفرصة لمرشح ثالث لتشكيل ائتلاف حكومة؟.

وقالت، إنّه “من المتوقع منح الرئيس ريفلين تفويض تشكيل الحكومة في الأيام المقبلة لرئيس حزب أزرق أبيض “غانتس”، بعد إعلان رئيس الوزراء “نتنياهو” للرئيس أنه لم ينجح، حيثُ التفويض سينتقل رسميا في غضون ثلاثة أيام، لذا هذا هو الجدول السياسي للأشهر القادمة:

21-19 نوفمبر: ستكون نهاية فترة الـ 28 يومًا الممنوحة لـ غانتس لتشكيل الحكومة، إذا فشلت المهمة، فسيذهب القرار إلى الكنيست، الذي يمكنه اقتراح مرشح رئاسي آخر للرئيس في غضون 21 يومًا وإذا لم يتم التوافق سيتمتع الرئيس بفرصة الإعلان عن أنه فشل في العثور على مرشح آخر – ومن ثم سيتعين على الكنيست حل نفسه، في هذه الحالة سيتم إجراء انتخابات ثالثة بعد ثلاثة أشهر (أواخر فبراير 2020).

أوائل ديسمبر: من المتوقع أن يتخذ المدعي العام قرارًا بشأن لائحة الاتهام ضد نتنياهو.

12-10 ديسمبر: نهاية الوقت المخصص للكنيست لاقتراح مرشح بديل للحكومة، إذا تم الاتفاق بالفعل على مرشح جديد، فسيخصص له 14 يومًا فقط لإكمال المهمة، وإذا فشل سوف يحل الكنيست وتجري انتخابات ثالثة (منتصف مارس 2020).

26-24 ديسمبر: نهاية الوقت المخصص للمرشح الثالث (إذا وجد) لتشكيل الحكومة، وإذا فشل سيتم حل الكنيست وستعقد الانتخابات الثالثة (في نهاية مارس 2020).

مقالات ذات صلة