المكسّرات الأكثر فائدة للجسم

السياسي-وكالات

نشرت الهيئة الفدرالية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين في روسيا، لائحة بأكثر المكسرات فائدة للجسم، وتضمّ الكاجو والبندق والجوز والفول السوداني واللوز والصنوبر.

وجاء في التفاصيل أنه «يجب تناول المكسرات مرة أو مرتين في الأسبوع بكمية لا تزيد عن 35 غراماً. وأن تناول المكسرات مع خبز الحبوب الكاملة أو المعجنات المحتوية على المكسرات، يسبب اختلال توازن الأحماض الأمينية في الجسم، لذلك يستحسن تناول المكسرات مع الحليب أو منتجات الألبان وأطباق اللحوم والحلويات». وأشارت الهيئة إلى أنّ المكسرات غنية بالمغذيات، إلّا أنها ذات سعرات حرارية عالية.

وأضافت أنّ خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ينخفض لدى الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام، كما ينخفض تركيز الكولسترول في دمائهم، ويُنصح مرضى السكري بإضافتها إلى نظامهم الغذائي.

وتكمن فوائد المكسرات للجسم في مجالات عديدة. فمثلاً، الكاجو ينشط عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض الدهنية، ويخفّض مستوى الكولسترول ويقوّي المناعة.

أمّا البندق فيمنع الإصابة بالأورام الخبيثة ومفيد جداً بعد العمل الشاق، والجوز يخفّض مستوى الكولسترول ويساعد على تقوية الأوعية الدموية. في حين تساعد الأحماض الأمينية في الفول السوداني على مكافحة شيخوخة الجسم.

أمّا اللوز فمضاد قوي للكآبة وينظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، ويساعد على تخفيض الوزن ويحسّن عمل الأمعاء، والصنوبر له تأثير إيجابي في جسم المرأة، حيث يزيد من إنتاج الحليب عند الأمهات، ويساعد على التخلص من الأمراض الجلدية.

 

مقالات ذات صلة