الحرب في ليبيا تتسبب بنزوح ربع مليون مواطن

السياسي – قدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أعداد النازحين داخليا في ليبيا بسبب أعمال العنف والاشتباكات المسلحة، بما يزيد على 300 ألف نازح، أي أكثر من ربع مليون.

وقالت المفوضية الأممية، إن “أكثر من 440 ألف نازح عادوا إلى ديارهم على مدار السنوات الماضية”، بحسب ما نقلت، مساء الأحد، وكالة الأنباء الليبية الرسمية التابعة لحكومة الوفاق.

وأشارت إلى أن أكثر من 44 ألف مهاجر غير نظامي وطالب لجوء مسجلين لديها في ليبيا.

وذكرت أن 9 آلاف و892 مهاجرا وصلوا إلى إيطاليا أغلبهم عبر قوارب الهجرة غير النظامية، منذ تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2017.

ولفتت المفوضية السامية إلى أنها أجلت أكثر من 5 آلاف مهاجر من ليبيا، وأعادت توطين 760 منهم في دول أخرى غير دولهم الأصلية، منذ نوفمبر 2017، دون أن تكشف عن مصير بقية المهاجرين.

كما تمكنت المفوضية بالتعاون مع “الهيئة الطبية الدولية”، ومنظمة “تشيزفي” الإيطالية الإنسانية، من الإفراج عن 1689 مهاجرا من مراكز الاحتجاز في ليبيا، خلال العام الجاري، 116 مهاجرا منهم من مركز احتجاز “طريق السكة”، في العاصمة الليبية طرابلس، وقدمت لهم مساعدات مالية ومواد إغاثية أساسية.

وتشن قوات خليفة حفتر منذ 4 نيسان/ أبريل الماضي، هجوما مسلحا للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والتي استنفرت قواتها لصد الهجوم.

ومنذ عام 2011، تعاني ليبيا من صراع على الشرعية والسلطة يتركز حاليًا بين حكومة الوفاق وقوات حفتر.

 

مقالات ذات صلة