حظر ارتداء النظارات على النساء في العمل

السياسي-وكالات

حظّرت بعض الشركات اليابانية النساء العاملات فيها ارتداء النظارات أثناء العمل. يُعتبر هذا الخبر مفاجئاً للبعض إذ تُعتبر اليابان من أكثر الدول المتحضّرة والمتطوّرة، ولا شكّ أن المساواة بين الرجل والمرأة موجودة في مجتمعها. لكن اتخذت بعض الشركات هذا القرار بحجة أنّها لا تناسب النساء من الناحية الجمالية وتعطي انطباعاً جدّياً وبارداً كما تخفي ألوان الماكياج التي تضعه المرأة يومياً. وأتى هذا القرار بعد وقت قصير من فرض ارتداء أحذية الكعب العالي في مكان العمل.

وربط اليابانيون هذا الحظر مع طلب بعض الشركات اليابانية من النساء ارتداء أحذية الكعب العالي التي قد تكون غير مريحة ويصعب العمل أثناء انتعالها لساعات طويلة، فضلاً عن المشاكل الصحية التي تسببها للمرأة.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” Washington Post ان بعض الشركات في اليابان تعتقد أن ارتداء النظارات ليس مناسباً للنساء أثناء العمل، ونقلت استنكارهنّ هذا القرار الذي فُرض على النساء دون الرجال.

وأحدث القرار ضجّة في اليابان حيث لجأت النساء ليعبّرن على وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهنّ، وطلبن وضع حد لحظر النظارات بإطلاق “النظارات ممنوعة” الذي بدأ يجتاح اليابان منذ الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة أن ليس هناك أي أرقام رسمية يمكن الاعتماد عليها لتحديد عدد الشركات التي تحظر على النساء ارتداء النظارات خلال العمل. كما أنه ليس معروفاً بعد ما إذا كان هذا الحظر يستند إلى سياسات الشركة أم أنه يعكس فقط الممارسة المقبولة اجتماعياً في أماكن العمل هذه.

 

مقالات ذات صلة