حفلات الزفاف الفاخرة تؤدي للطلاق

السياسي-وكالات

من بين المعتقدات الشائعة والخاطئة التي تغزو مجتماعاتنا.. حفلات الزفاف الأسطورية. لن تكتمل فرحة العريس والعروس من دون أن يكون حفل زفافهما أسطورياً خيالياً مستوحى من الجنة، ومن دون أن يكلّف ثروة طائلة تورّط المتزوجين حديثاً بديون هما بغنى عنها. هل كل هذه «الفخفخة» تجدي نفعاً بالفعل؟
تحلم كل فتاة بيوم زفافها، وترغب بأن تشعر أنّه يوم مميّز بالنسبة إليها لأنّه بالفعل يوم انتقالي، حيث ترتدي فيه ذلك الفستان الأبيض، لتستقبل مغامرة جديدة وحياة زوجية عائلية ستعيشها بقية حياتها. لكن كلّما تقدّمنا بالسن نشعر بأنّ حفلات الزفاف أصبح مبالغاً بها، وأصبحت الماديات أثمن من جوهر هذه المناسبة.

بالطبع لا يمكننا أن ننكر أنّ التكاليف أصبحت باهظة أكثر مما كانت عليه في السابق. لكن رغم ذلك، ما زال ممكناً تنظيم حفل زفاف بكلفة مقبولة.

قد لا يكون واضحاً تماماً لمَِ ترغب معظم النساء أن يكون زفافها مستوحى من القصص الخيالية، قد يعود ذلك إلى تأثرنا بهذه القصص التي تختتم قصة الحب بالسعادة الأبدية وبحفل زفاف ملكي للأميرة والأمير. وقد يكون رغبة منهنّ في استقبال «السعادة الأبدية» على شكل حفل زفاف ملكي.

ومع استمرار المجلات وشركات الزفاف في التمسّك بفكرة أنّ حفلات الزفاف بحاجة إلى أن تكون أشبه بالحكايات الخرافية، أو بالأحرى تشجّع النساء أكثر على تنظيم حفل زفاف أسطوري، إلّا أن في الواقع حفلات الزفاف المبالغ بها وبتكاليفها لا تؤثّر على الحياة الزوجية بشكل إيجابي. إذ توصّل الباحثون إلى إثبات أنّ حفلات الزفاف الفاخرة الملكية والمبالغ بها، قد تكون سبباً للطلاق المبكر.

وفقاً لصحيفة «ذا إنديبندنت» The Independent البريطانية، أجرى أستاذا الاقتصاد أندرو فرانسيس تان وهوغو إم ميالونب استطلاعاً ضمّ 3 آلاف شخص متزوج، وتبيّن وجود بعض الخصائص التي تزيد من احتمال طلاق الزوجين. ووفقاً للدراسة، فإنّ المبلغ الذي ينفقه الأزواج على خاتم الخطوبة والحفل يرتبط ارتباطاً عكسياً بمدة الزواج. ومن خلال خواتم الخطوبة، وجد الباحثان أنّه كلما زاد إنفاق الأموال، زاد احتمال الطلاق، خصوصاً عندما تصل تكلفة الخاتم إلى أكثر من 2000 دولار.

وتبيّن في الدراسة، أنّه عندما يكون الإنفاق على خاتم الخطوبة يتراوح بين 2000 و4 آلاف دولار تكون نسبة الطلاق أكثر بـ 1,3 مرة مقارنة بالإنفاق الذي يتراوح بين 500 و2000 دولار.

كذلك، ينطبق الأمر نفسه على تكلفة حفلات الزفاف، فعندما تكون تكلفة حفلات الزفاف أقل من 1000 دولار، لاحظ الباحثان انخفاضاً كبيرًا في احتمال الطلاق. في حين أنّه عندما تكون حفلات الزفاف تكلفتها أكثر من 20 ألف دولار، فسُجّل زيادة في احتمال نسبة الطلاق بنحو 1,6 مرة، وذلك في عينة من النساء.

ورغم أنّ تكاليف الخواتم وحفلات الزفاف يمكن أن تؤثر بشكل سيئ على مدة الزواج، إلّا أن الباحثون أكّدوا أنّ شهر العسل يرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الطلاق. ولا بدّ من أنه أصبح من الضروري التفكير مرتين قبل إنفاق مبالغ طائلة على حفلات الزفاف وما إذا كانت تستحق ذلك بالفعل.

 

مقالات ذات صلة