فرنسا : حظر سفر على 18 سعوديا بسبب مقتل خاشقجي

أعلنت السلطات الفرنسية فرض حظر سفر على 18 سعوديا بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت باريس إنها تتوقع ردا شفافا وشاملا من السلطات السعودية على جريمة قتل خاشقجي.

ولفتت إلى أن العقوبات المفروضة قد تشمل آخرين بناء على سير التحقيقات في الوقت الذي لم تكشف فيه عن هوية الأشخاص الـ 18 الذين فرضت عليهم بالفعل.

وعلى صعيد طلب النائب العام السعودي إنزال عقوبة الإعدام بحق 45 متهمين بقضية خاشقجي قالت السلطات الفرنسية إنها “تعارض عقوبة الإعدام تحت أي ظرف”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قال إن باريس ستتخذ قريبا جدا قرارا بفرض عقوبات على أفراد لهم صلة بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأوضح لودريان في تصريحات لإذاعة “أوروبا 1” بعد سؤاله ما إذا كانت بلاده ستحذو حذو ألمانيا في فرض حظر السفر على سعوديين بالقول: “نعمل عن كثب مع ألمانيا في هذه المرحلة وسنقرر بأنفسنا عددا محددا من العقوبات سريعا جدا بسبب ما نعرفه عن عملية القتل”.

وأضاف: “لكننا بحاجة لفعل ما هو أكثر من ذلك لأنه يتوجب معرفة الحقيقة كاملة”.

وكانت الخارجية الفرنسية طالبت المملكة العربية السعودية بـ”تحديد المسؤوليات بوضوح ومحاسبة الجناة بقضية الصحفي جمال خاشقجي، في محكمة حقيقية”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، فون دير مول: “إعلان السلطات السعودية اعتقال 18 شخصا فيما يتعلق بالتحقيق يسير بالاتجاه الصحيح”.

وجاءت التصريحات الفرنسية في أعقاب ما كشفته النيابة العامة السعودية الخميس الماضي من تفاصيل جديدة في قضية قتل خاشقجي في مقر قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول.

مقالات ذات صلة