سيتي يبتعد في الصدارة… وركلتَا جزاء تنقذان موناكو

أحرز مانشستر سيتي، حامل اللقب ومتصدر الترتيب، فوزه الثامن توالياً في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، وذلك على حساب مضيفه واتفورد الحادي عشر بنتيجة 1-2، على ملعب «فيكاراج روود»، في افتتاح المرحلة الخامسة عشرة.

ورفع سيتي غلته إلى 41 نقطة في قمة الترتيب بفارق 5 نقاط مؤقتاً عن أقرب ملاحقيه ليفربول، وهذا هو الفوز الثالث عشر من 15 مباراة لعبها أبناء المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا، هذا الموسم.

ترجم الجناح الألماني الشاب لوروا ساني سيطرة السيتي على الكرة إلى هدف السبق لفريقه في الدقيقة الأربعين، عندما استغلّ عرضية طويلة من الجزائري رياض محرز، الذي فضّل غوارديولا إراحته في المباراة السابقة، ووضع الكرة من تحت حارس المرمى بن فوستر بصدره. وغابت فرَص أصحاب الأرض عن مرمى الحارس البرازيلي إديرسون، فيما كان للمهاجم البرازيلي غابريال خيسوس وساني ومحرز 4 فرص سانحة للتسجيل، تصدّى فوستر لاثنتَين منهم ببراعة.

وبعد 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، سارَع الضيوف لمضاعفة النتيجة. ومن هجمة مدروسة، لعب خيسوس عرضية زاحفة لمحرز الذي صوّب بقوة على أقصى يمين فوستر، بعدما عبرت التمريرة عن المدافعين الأربعة. وقاد الجناح الإسباني جيرار دولوفيو هجمة مرتدة لواتفورد، ولعب عرضية زاحفة باتجاه المهاجم الإنكليزي تروي ديني الذي لم يُحسن استلامها، إلّا أنّ الفرنسي عبدولاي دوكوري كان في المكان المناسب وتابع الكرة على مرحلتَين إلى شباك إديرسون (د85).

بورنموث يتقدم على يونايتد
وعلى ملعبه «فيتاليتي ستاديوم»، تفوق بورنموث بشقّ الأنفس على ضيفه هادرسفيلد تاون 2-1، وتقدم إلى المركز السادس مؤقتاً على حساب مانشستر يونايتد الذي يستقبل أرسنال الليلة قي قمة هذه الجولة وإيفرتون الذي يتسضيف نيوكاسل، برصيد 23 نقطة وبفارق نقطتين عنهما.

وتقدم أصحاب الأرض بهدفَين نظيفَين سجلهما الإنكليزي كالوم ويلسون (د5) والاسكتلندي ريان فريزر (د22)، علماً أنهما مرّرا الهدفَين لبعضهما. ثمّ قلص المدافع تيرنسي كونغولو النتيجة لهادرسفيلد قبل 6 دقائق من نهاية الشوط الأول.

نتائج أمس
واتفورد – مانشستر سيتي 1-2
بورنموث – هادرسفيلد 2-1
برايتون – كريستال بالاس 3-1
وستهام يونايتد – كارديف سيتي 3-1

مباريات اليوم
ولفرهامبتون – تشلسي (21:45)
بيرنلي – ليفربول (21:45)
فولهام – ليستر سيتي (21:45)
إيفرتون – نيوكاسل (21:45)
مانشستر يونايتد – أرسنال (22:00)
توتنهام هوتسبر – ساوثمبتون (22:00)

بطولة فرنسا
في قمة المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي، انتقل ليل إلى وصافة الترتيب على حساب مضيفه مونبيليه، عندما تفوق عليه بهدف من دون ردّ، على ملعب «ستاد دولا موسون».

وخطف الجناح الإيفواري نيكولاس بيبي الهدف الوحيد لصالح ليل إثر تمريرة من الفرنسي جوناثان إيكوني في الدقيقة السادسة من الشوط الأول. ورفع هذا الهدف ليل إلى المركز الثاني خلف باريس سان جيرمان الذي يحلّ ضيفاً على ستراسبورغ الليلة، برصيد 30 نقطة متفوقاً على مضيفه بنقطة وحيدة.

ركلتَا جزاء تنقذان موناكو
انتشل المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو فريقه موناكو من منطقة الهبوط مؤقتاً بتسجيله هدفَي المباراة ضد مضيفه أميان، في المرحلة السادسة عشرة من بطولة فرنسا، من ركلتي جزاء في الدقيقتين 43 و90+2.

وبالتالي، صعد موناكو من المركز قبل الأخير الى الـ17، رافعاً رصيده الى 13 نقطة بفارق الأهداف عن ديجون. والفوز هو الثاني لمدرب موناكو الجديد ومهاجمه السابق تييري هنري في 10 مباريات في مختلف المسابقات (مقابل تعادلين و6 هزائم)، والأهم من ذلك أنه جاء على حساب فريق يتصارَع معه من أجل البقاء ضمن أندية النخبة.

إرجاء مباراتين بسبب احتجاجات «السترات الصفر»
أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم أمس، إرجاء مباراتَين مقرّرتَين السبت في المرحلة الـ17 من الدوري المحلي بطلب من الشرطة، في خطوة يُرجّح أن سببها الاضطرابات التي تشهدها مناطق عدة في فرنسا على خلفية احتجاجات «السترات الصفراء».

وأُرجئت المباراة المقرّرة بين باريس سان جيرمان حامل اللقب والمتصدّر وضيفه مونبلييه، قبل أن تُرجأ أيضاً مباراة تولوز وضيفه ليون. وقالت الرابطة في بيان: «بناءً على طلب من مفوضية الشرطة، قرّرت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم إرجاء المباراة بين باريس سان جيرمان ومونبلييه، ضمن المرحلة الـ17 من الدوري الفرنسي، والتي كانت مقرّرة هذا السبت في 8 كانون الأول، وستُحدِّد لجنة المسابقات في رابطة الدوري الفرنسي تاريخ المباراة في وقت لاحق».

وكانت المباراة مقرّرة على ملعب «بارك دي برانس» التابع للنادي الباريسي، والذي يتصدّر ترتيب الدوري بفارق كبير، بعد فوزه في 14 من مبارياته الـ15 الأولى، وتعادله في المرحلة السابقة مع مضيفه بوردو 2-2. ويستعد سان جرمان للحلول ضيفاً على ستراسبورغ الليلة في المرحلة الـ16، قبل أيام من لقاء مهم في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال أوروبا أمام النجم الأحمر الصربي.

وقال مدرب سان جرمان الألماني توماس توخل تعليقاً على إرجاء المباراة: «صراحة لا أعرف ما إذا كان الأمر جيداً أم لا. بالنسبة لي الأمر واضح جداً، على الأمن أن يكون أولوية».

وتشهد مناطق فرنسية عدة، أبرزها باريس، احتجاجات مطلبية في الأسابيع الماضية عُرفت باسم «السترات الصفراء»، إعتراضاً على السياسات الضريبية والاجتماعية للرئيس إيمانويل ماكرون. وتحوّلت هذه الاحتجاجات الى أعمال شغب في قلب باريس. ودعا المحتجون الى تظاهرات جديدة السبت المقبل، ما سيتطلب تعبئة واستنفاراً من الشرطة.

نتائج أمس
أميان – موناكو 0-2
نيس – أنجيه 0-0
مونبلييه – ليل 1-0

مباريات اليوم
كاين – نيم (20:00)
ديجون – غانغان (20:00)
بوردو – سانت إتيان (20:00)
ليون – رين (20:00)
نانت – مرسيليا (20:00)
رينس – تولوز (20:00)
ستراسبورغ – باريس سان جرمان (22:00)

مقالات ذات صلة