نظام الركن الآلي الذكي للسيارات… دوره وطريقة عمله

في ظلّ تنامي إنتشار السيارات الكهربائية، تعمل شركات سيارات عدة على تطوير نظام الركن الآلي للسيارات وتحويله إلى واقع عملي مع الإطلاق المتوقع للمستوى الرابع من المركبات ذاتية القيادة المتوقع في العام 2025.
تواجه نسبة كبيرة من قائدي السيارات مشكلة في إيجاد مكان لركن سياراتهم، ما يضطرهم للإنتظار وإضاعة الوقت إلى حين إيجاد الموقف المناسب.

وهذه المشكلة ستزداد تعقيداً عند إنتشار السيارات الكهربائية على نطاق أوسع، بحيث ستصبح الأماكن التي تتوافر فيها أنظمة الشحن من الأماكن التي يقصدها كثيرون لركن سياراتهم، سعياً منهم إلى شحنها ريثما يقومون بالتبضّع أو بأية أمور أخرى.

وفي حين تتوافر حالياً في بعض السيارات أنظمة تمكّن من ركن السيارة بشكل كامل دون أيّ مجهود يذكر من السائق الذي يمكنه مغادرة السيارة والإنتظار خارجها لتقوم هي بأداء المهمة عنه، إلّا أنّ التطور الحاصل في صناعة السيارات الكهربائية جعل من هذا النظام غيرَ كافٍ ومكتمل ويعاني من مشكلة جوهرية تكمن في عدم القدرة على التحكّم بوقت الشحن.

بمعنى آخر، إذا ترك السائق سيارته على الشاحن في موقف عام لساعات، ستشحن بطاريتها بالكامل، ومع ذلك ستبقى متصلة بالشاحن وتعيق شحن سيارات أخرى.

طريقة العمل

يتيح نظام الركن الآلي الذكي للسيارات، الراحة للسائقين الذين يواجهون إكتظاظاً في مواقف السيارات، أو في مواقع شحنها في ظلّ التنامي الثابت في أعداد المركبات الكهربائية.

وهذا النظام الجديد يعمل بالتزامن مع البنية التحتية لمواقف السيارات التي ترسل إلى السائقين والسيارات بمجرد دخولهم الموقف، المواقع الشاغرة المخصّصة لوقوف السيارات، ومواقع محطات الشحن للسيارات الكهربائية.

ويعمل النظام الجديد على نقل السيارة الكهربائية بعد انتهاء شحنها بالكامل من محطات الشحن إلى موقف عادي بدلاً من إنتظار سائقها لنقلها، سامحاً بالبدء في شحن السيارات الأخرى المنتظرة.

وبذلك، ستُنقل السيارة تلقائياً إلى محطة شحن خالية عند توجيهها إلى الشحن بإستخدام الهاتف الذكي، وعندما تصبح مشحونة بالكامل، فإنها سوف تنتقل تلقائياً إلى مكان آخر شاغر تركن نفسها فيه بإستخدام نظام الركن الآلي الذكي.

وعندما يستدعي السائق مركبته، فإنها سوف تعود آلياً إلى موقع وجوده. ويجري تنفيذ العملية بأكملها عن طريق الإتصال المستمر بين السيارة والمرفق الخاص بركن المركبات ونظام الشحن والسائق.

كذلك، يساهم هذا النظام بحلّ مشكلة نواجهها جميعنا في ساحات السيارات والمواقف المقامة تحت الأرض، والتي تكون في غالب الأحيان ضيّقة للغاية، تكفي السيارة لكنها لا تسمح للسائقين والركاب بفتح الأبواب والدخول والخروج بسهولة. لكن مع هذا النظام الذكي ستصبح هذه المشاكل من الماضي، لأنه سيركن السيارة بنفسه بعد خروج جميع الركاب منها.

مقالات ذات صلة