عصائر الفاكهة ليست سيّئة

توصّل أطباء هولنديون إلى أنّ شرب عصائر الفاكهة بانتظام يحمي من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يكفي تناول كوب واحد في اليوم للوقاية من هذه الأمراض.

وتعرّضت هذه المشروبات في الفترة الأخيرة إلى انتقادات شديدة بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر. ولكنّ نتائج الأبحاث التي أجراها خبراء المعهد الوطني للصحّة العامة والبيئة، مع خبراء من جامعتي أوترخت ولاهاي للعلوم التطبيقية في هولندا، سمحت للباحثين بالتوصل إلى أنّ احتساء عصائر الفاكهة يساعد على الوقاية من حدوث اضطرابات خطيرة لها علاقة بعمل القلب.

ولفت الباحثون، خلال دراستهم للبيانات الطبية لـ34.5 ألف شخص بين 20 و69 عاماً خلال 14 سنة، إلى تأثير شرب عصائر الفاكهة بانتظام في عمل القلب والأوعية الدموية.

وتبيّن أنّ الذين كانوا يحصلون على 7 أكواب من عصائر الفاكهة أسبوعياً، انخفضت في صفوفهم نسبة الإصابات بالجلطة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفق رأي الإختصاصيين، فإنّه يمكن تحسين عمل القلب والأوعية الدموية بمضادات الأكسدة الموجودة في عصائر الفاكهة. كما أنّ نسبة هذه المضادات في بعض العصائر تزداد بعد عملية البسترة، ونسبة احتواء العصائر على الفيتامينات والعناصر المفيدة لا تقلّ كثيراً عن تلك المتوافرة في الفاكهة والخضار.

مقالات ذات صلة