‫للإستمتاع بالشمس بِلا أضرار

السياسي-وكالات

مع حلول الربيع والصيف يحرص ‫كثيرون على التعرض لأشعة الشمس للتمتع بفوائدها، غير أنها لا تخلو من المخاطر ‫المتمثلة بالحروق الشمسية والإصابة بسرطان الجلد، في حال عدم توافر ‫حماية جيّدة.
أوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني، إيكهارد برايتبارت، أنّ التعرض لأشعة الشمس يُعدّ مفيداً على الصعيدين ‫النفسي والجسدي، حيث يساعد على إفراز هورمونات السعادة ‫ومن ثمّ تحسين المزاج والشعور بالراحة النفسية من ناحية، كما أنه يدعم قدرة ‫الجسم على إنتاج الفيتامين D المهمّ لصحّة العظام من ناحية أخرى.

سرطان الجلد

‫وأضاف أنّ أشعة الشمس تنطوي على بعض ‫المخاطر الصحّية، فإلى جانب خطر الحروق الشمسية، ترفع الأشعة فوق ‫البنفسجية خطر الإصابة بسرطان الجلد. علماً أنه مع تكرار الإصابة ‫بالحروق الشمسية يرتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد الذي هو نمو غير طبيعي في خلايا الجلد يحدث نتيجة التعرّض لأشعة الشمس، ويتطور عادةً في المناطق المعرّضة للأشعة وتشمل فروة الرأس، والوجه، والشفاه، والعنق، والصدر، والذراع، واليدين. لكنه قد يظهر أيضاً في المناطق غير المعرّضة للشمس، مثل تحت أظافر اليدين، والقدمين، ومنطقة الأعضاء التناسلية.

ولتحقيق المعادلة الصعبة، نصح البروفيسور الألماني بالتعرّض لأشعة ‫الشمس على نحو معتدل، أي بمعدل مرّتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً لمدة تتراوح ‫بين 10 و15 دقيقة في المرّة الواحدة، مع مُراعاة تجنّب شمس الظهيرة في ‫الفترة الممتدة من الساعة 11 إلى 3 بعد الظهر نظراً لأنّ أشعة الشمس تكون في ‫ذروة كثافتها خلال هذه الفترة.

حماية الجسم

‫وفي حال التعرّض لأشعة الشمس خلال هذه المدة، ينبغي حماية الجسم من ‫الأشعة فوق البنفسجية بارتداء قبّعة ذات حافة عريضة لحماية العينين ‫والأذنين والوجه ومؤخرة العنق، جنباً إلى ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة ‫لحماية الذراعين.

ومن المهمّ أيضاً وضع نظّارة شمسية توفر حماية بنسبة 100 في المئة من الأشعة فوق ‫البنفسجية، مع مُراعاة حماية أجزاء الجسم غير المغطاة بواسطة كريم واق من ‫أشعة الشمس ذي مُعدل حماية «SPF» لا يقل عن 30 بالنسبة للبالغين، ولا يقل عن‬ ‫50 بالنسبة للأطفال عند التعرّض لأشعة الشمس.

‫ومن الأفضل‬ ‫البقاء في الظلّ وتجنب التعرّض لأشعة الشمس قدر الإمكان خلال وقت الظهيرة‬ ‫خصوصاً.‬

وتعد الوقاية والكشف المُبكر للمرض في حال حدوثه مفتاح الحماية وزيادة احتمالية الشفاء.

 

مقالات ذات صلة