مهما كان سنّك..إعتني ببشرتك

السياسي-وكالات

نصائح كثيرة تنهال على السيدة فور سؤالها عن كيفية تأمين العناية الصحيحة لبشرتها، خصوصاً أنه على كل سيدة البحث عن روتين خاص بها، يراعي نوعية بشرتها من جهة، وعمرها من جهة أخرى.
يُعتبر العمر الى جانب نوع البشرة من الركائز الأساسية التي على السيدة اعتمادها بهدف تأمين رعاية صحيحة وصحية لبشرتها، اذ لكل فئة عمرية روتينها الخاص.

كذلك، من المعروف انه من الافضل أن يبدأ روتين البشرة في سنّ مبكرة، حتى ولو لم تظهر علامات الشيخوخة، وبالتالي فإنّ بدء الفتاة الاهتمام ببشرتها في سن العشرين، يحدّ من سرعة ظهور التجاعيد في وقت مبكر، علما انه في عمر الـ25 يبدأ إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين بالتراجع. الكولاجين الذي يحافظ على بشرة مشدودة ومقاومة للعوامل الخارجية، والإيلاستين الذي يحسن مرونة البشرة ويمنع الترهلات.

من هنا وبمجرد فقدان هاتين المادتين تفقد البشرة الدهون التي تقع تحت الجلد فيصبح رقيقاً، ما يجعلها عرضة للتجاعيد. لذلك إليك أبرز النصائح من أجل العناية بالبشرة في سنّ العشرين لتجنب الشيخوخة المبكرة:

إستخدام واقي الشمس يومياً

أشعة الشمس يمكن أن تكون مضرّة بالبشرة، لكنّ استخدام واقي الشمس في هذا العمر سيمنع ظهور البقع الداكنة والتجاعيد المبكرة. أفضل مستحضر يمكن استخدامه، كريم مرطب بمؤشر حماية 30 وما فوق.

إذا كنت تعانين من ظهور بعض التصبغات الجلدية والكلف، يمكنك اللجوء الى بعض التقنيات غير الجراحية التي تساهم في الحدّ من هذه المشكلة، وتخلّص الوجه من خلايا الجلد المتضررة ليصبح خالياً من الشوائب.

إزالة المكياج قبل النوم

تعدّ إزالة المكياج الخطوة الأهم قبل إلى النوم، رغم التعب والإرهاق الذي يمكن أن تشعري به، لأنّ بقاء آثار المكياج على البشرة طوال الليل حين تكون بحاجة إلى التنفس، يسبب حب الشباب ويعيق تجديد خلايا البشرة ويعرّضها للأضرار.

لذلك، لا تهملي تنظيف بشرتك تماماً من المكياج قبل النوم واختاري المستحضرات التي تحتوي على منظف ومطهر للبشرة في آن، للتخلص من الآثار التي يتركها المكياج داخل المسام.

ترطيب البشرة

تساعد البشرة الجافة على تسريع ظهور علامات الشيخوخة. لذا، من المستحسَن ترطيب البشرة مرتين في اليوم للحفاظ على رطوبتها وحمايتها من التجاعيد.
في الفترة الصباحية، طبقي كريماً مرطباً بمؤشر حماية للبشرة. وفي الفترة المسائية، استعيني بكريم يحتوي على ريتينول مرطب لبناء الكولاجين في البشرة وحمايتها من التجاعيد.

معالجة حب الشباب

من المعروف انّ الكثيرات يعانين من حب الشباب في سنّ العشرين، لذلك لا تتردّدي في إستخدام علاجات فعالة للتخلص من حب الشباب وإزالة آثارها التي تشوّه مظهر البشرة.

التعامل مع البشرة بلطف

لفرك الوجه أو حكّه تأثير مباشر على البشرة، لذلك لا تفركي منطقة العينين لأنّ الجلد فيها يكون أرق من باقي الوجه، ما يفقد البشرة مرونتها. كذلك، يؤدي فرك العين بقسوة إلى تلف الأوعية الدموية الموجودة حول منطقة العين ومع مرور الوقت ستسبّب مظهراً شاحباً وهالات سوداء. كوني حذرة في التعامل مع بشرتك، لا سيما في كيفية وضع وإزالة المكياج وكيفية غسل الوجه.

إعتماد نظام غذائي سليم

من المعروف أنّ البشرة تتأثر مع التقدم في العمر بنظامك الغذائي، لذلك غذّي خلايا بشرتك من خلال تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة المحاربة للتجاعيد، والأوميغا 3 الغنية بالأحماض الدهنية كالأسماك التي تمنح البشرة المرونة والترطيب.

وأخيراً الى جانب اعتمادك نظاماً غذائيّاً صحياً، لا تنسي شرب كمية وافرة من الماء يومياً، للحفاظ على نضارة البشرة وإبعاد الشيخوخة عنها.

 

مقالات ذات صلة