إحذري مخاطر طلاء الأظافر

السياسي-وكالات

تختلف ألوان طلاء الاظافر وتتنوّع مع بداية كل موسم جديد، ما يدفع السيدة الى تجربة أكبر عدد منها. ولكن مهما كان النوع أو اللون، لا بدّ أن تنتبهي إلى بعص المخاطر التي قد تضرّ بصحة أظافرك.
تعمد السيدة في كافة المواسم والفصول الى الاهتمام بأظافرها، وتطبيق طلاء الأظافر مستعينة بأبرز الالوان الرائجة لكل موسم، في حين أثبتت بعض الدراسات انّ طلاء الاظافر يشكّل خطورة عليها ويمكن ان يلحق الأذى والضرر بها. من هذا المنطلق إليك أبرز الأضرار التي يمكن أن تنتج من استخدام الطلاء بشكل يومي.

يؤدي طلاء الأظافر، بسبب احتوائه على مواد كيميائية وتركيبات قاسية، إلى مشكلات عدّة في حال استُخدم بشكل يومي من دون إراحة الأظافر منه. فهو قد يؤدي إلى ترقّقها وضعفها حتى تصبح سهلة التكسّر، كما أنّ كثرة استخدام الطلاء تؤدي مع الوقت إلى اصفرار الأظافر ما يمكن ان يؤثر على مظهرها الجذاب، وهذه مشكلة يصعب حلّها بشكل سريع وتحتاج إلى الكثير من العلاجات الطبيعية الطويلة الأمد كي تُعالج بشكل نهائي.

إستخدام الطلاء باعتدال
من المشكلات التي يتسبّب بها طلاء الأظافر، مشكلة الصدفية التي تظهر على سطح الظفر وتتسبّب بخشونته، وهي تحتاج إلى علاجات طبية كي يتم التخلّص منها بشكل نهائي. في المقابل على السيدة أيضاً توخّي الحذر عند زيارتها صالونات التجميل لتقليم أظافرها، وذلك لوجود احتمال إصابتها بالفطريات إذا تمّ استخدام الطلاء نفسه على أظافر مصابة بهذه المشكلة. أمّا مشكلة تَيبّس الأظافر، وهي إحدى المشكلات التي يسبّبها الاستخدام الدائم للطلاء، فتؤدي إلى ظهور طبقة محدّبة على سطح الظفر ما يؤثر على شكله.
من جهة أخرى وفي ظل المشكلات التي من الممكن أن تنتج عن تطبيق طلاء الأظافر، الّا انه لا يمكن للسيدة الامتناع عن تطبيقه، نظراً للمظهر الانيق التي يظهر على أظافرها ويديها. ولكن من المستحسن اعتماد حل وسطي يكمن في تنظيف الأظافر وإزالة الطلاء عنها مرتين في الاسبوع على الاقل، وبالتالي تطبيق الطلاء الذي يعجبك وإنما باعتدال، للمحافظة على صحة أظافرك ومظهرها.

الخلطات الطبيعية للعناية بالأظافر
في المقابل، يمكنك اعتماد بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد في تغذية الأظافر وترطيبها والتي يمكنك تحضيرها في المنزل، لتحصلي على أظافر لامعة وصحية، كما انها تحسّن الأظافر في ظل تعرضها للكثير من العوامل وتطبيق الطلاء عليها بشكل دائم.
بهدف حصولك على أظافر قوية وصحية قومي بخَلط صفار بيضة مع العسل والملح، من ثم طبّيقها على أظافرك بشكل جيد واتركي المزيج لنصف ساعة، من بعدها اغسلي يديك بالماء والملح.
في المقابل بإمكانك اعتماد خلطة عصير الليمون وماء الورد بهدف تنظيف الأظافر، وذلك عن طريق مزج المقادير وغمس قطعة من القطن فيها، من ثم مسح أظافرك بها. اتركي الخليط على أظافرك لـ5 دقائق من ثم اغسلي يديك.
أمّا لتبييض الأظافر، وهذه مشكلة تعانيها نسبة كبيرة من السيدات، استعيني بالوصفة السابقة نفسها، ولكن هذه المرة عن طريق نقع أظافرك بها لربع ساعة من الوقت.
ولمعالجة ظهور الفطريات على الأظافر، إلجئي الى زيت جوز الهند، حيث يستخدم للمحافظة على ترطيبها ومعالجة مشاكلها الفطرية. ما عليك سوى تسخين الزيت قليلاً وتركه حتى يَفتر، من ثم طبّقيه على أظافرك قبل النوم مع التدليك، واتركيه مدة 15 دقيقة.

 

مقالات ذات صلة