“يوروفيجن” بديل في لندن دعما للفلسطينيين

السياسي – وكالات – نظمت حملة تضامنية مع الفلسطينيين، حفلا بديلا في العاصمة البريطانية لندن لمسابقة “يوروفيجن” الغنائية، التي تقام في إسرائيل حاليا.

وحمل الاحتفال البديل شعار “لنحتفل من أجل فلسطين لا من أجل يوروفيجن”، ونظمته حملة التضامن مع فلسطين.

وحضر الحفل المئات من مختلف المراحل العمرية، وشارك به العديد من الفنانيين بينهم مغنيا الراب الشهيرين لوكي، وميك رايتيوس.

وقالت هدى عماري، إحدى مسؤولي حملة التضامن مع فلسطين، إن مسابقة يوروفيجن تحولت إلى حكاية فشل لإسرائيل، فبدلا من استقبال 50 ألف سائح كما توقع المسؤولون الإسرائيليون، استقبلوا مابين 4 و5 آلاف سائح فقط بحسب الأناضول.

وأضافت أنهم فضلوا الاحتجاج على استضافة إسرائيل ليوروفيجن عبر تنظيم حفل بديل.

وقالت “أردات إسرائيل استخدام يوروفيجن للتغطية على الجرائم التي ترتكبها. هدفنا هو نشر الوعي عن معاناة الفلسطينيين، والتعريف بحركة مقاطعة إسرائيل”.

وقال مغني الراب من أصل عراقي “كريم دينيس” الشهير بـ “لوكي” إن حركة مقاطعة إسرائيل نجحت في منعها من استخدام يوروفيجين لتحقيق أهدافها الخاصة.

وأضاف أن الحملة نجحت في التوضيح للناس أن الغناء والرقص في مسابقة يوروفيجن في إسرائيل، هو بمثابة الغناء والرقص على مقابر الفلسطينيين.

وحلت إسرائيل في المرتبة الثالثة والعشرين في المسابقة، التي أقيمت ليلة السبت فيما توجت هولندا باللقب.

و”يوروفيجن” هي مسابقة غنائية ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي منذ عام 1956، وتعد أكبر حدث غير رياضي من حيث عدد المشاهدين المقدر بين 100 إلى 600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة، ومنذ عام 2000 تم بث المسابقة على شبكات الإنترنت أيضا.

مقالات ذات صلة