مهرجان كان يمنح آلان ديلون السعفة الذهبية الشرفية

السياسي-وكالات

منح مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ72 النجم العالمى المخضرم آلان ديلون جائزة Palme d’or d’Honneur”” أى “السعفة الذهبية” وهى الجائزة الشرفية التى يمنحها المهرجان له تكريما لمسيرته الفنية الممتدة.

استلم ديلون التكريم وسط عاصفة من التصفيق وظهرت على المسرح إلى جواره ابنته أنوشكا ديلون والتى حرص على تقبيل كتفها امتنانا لوجودها إلى جاوره.

مهرجان كان السينمائى تستمر فاعلياته حتى 25 مايو الجارى وتتكون لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليز إيناريتو مع أربع نساء، وأربعة رجال من أربع قارات من سبع جنسيات مختلفة، حيث تضم لجنة التحكيم النجمة الأمريكية آل فانينج والممثلة ميمونة نداى من بوركينا فاسو، والمخرجة والمؤلفة الامريكية كيلى ريتشارد، كما تضم لجنة التحكيم المخرجة الإيطالية Alice Rohrwacher، والكاتب والمخرج الفرنسى انكى بلال والفرنسى روبين كامبيو، ويورجوس لانثيموس من اليونان وباوى بوليكوفسكى من بولندا.

أما لجنة تحكيم فئة “Certain Regard”، والتى تضم ثلاث نساء ورجلين، حيث تترأس لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى، وتضم اللجنة كل من الممثلة الفرنسية مارينا فوا، والمنتجة الالمانية نورهان سيكيرسى بورست، إضافة إلى ليساندرو ألونسو من الارجنتين، والمخرج البلجيكى لوكاس دونت.

مقالات ذات صلة