افهمي ما تقوله بشرتك!

السياسي-وكالات

افهمي جيداً ما تقوله بشرتك، لتتمكني من العناية بها بشكل أفضل واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن احتياجاتك التجميلية.

يعكس الجلد عواطفنا، وهو لديه القدرة على تنظيف، وشفاء، وتجديد نفسه، أما مدى فعاليته في أداء الوظائف المطلوبة منه فيعتمد على العناية التي نقدمها له.

– ما هي طبقات الجلد الثلاث؟
يتألّف الجلد من 3 طبقات رئيسية لكلٍ منها مهام خاصة، وهي: البشرة، الأدمة، وطبقة ما تحت الأدمة.

1- البشرة:

هي الطبقة الخارجية من الجلد، وللحفاظ على صحتها، يجب أن يتم استبدال خلاياها القديمة بأخرى جديدة.

وتتكون البشرة من 5 طبقات رئيسية، وتتضمن كل طبقة منها خلايا حية تغطيها طبقات من الخلايا الميتة. والجدير بالذكر أن الجلد ينمو باستمرار نتيجة إنتاج خلايا جديدة في الطبقة السفلية. ويؤدي تكون الخلايا الجديدة إلى دفع الخلايا الميتة حتى تصل للسطح حيث تتقشّر وتسقط.

تحتاج الخلايا الحية إلى المغذيات التي يؤمنها لها الدم. وتحتاج الخلايا الميتة إلى الماء لتظل البشرة ناعمة وممتلئة. وتعطي طبقة البشرة الجلد لونه، حيث تحتوي على الصبغ. أما سماكة الجلد فتختلف باختلاف مناطق الجسم فالجلد عند كعبي القدمين أكثر سماكة بكثير مقارنة بجلد الجفون.

2 – الأدمة
هي الطبقة الوسطى من الجلد التي تقع تحت البشرة تماما. إن تغذيتها بالدم الغني بالمغذيات والماء، تساهم في منح البشرة الحجم، والثبات، والبريق. تتكون طبقة الأدمة من خلايا حية ومن ألياف مسؤولة عن جعل البشرة مرنة، مشدودة، وقوية.
على عكس البشرة، لا تستطيع الأدمة تجديد نفسها. وهي معرضة للإصابة بضرر دائم من جراء الاعتداءات التي تتعرض لها.

3- طبقة ما تحت الأدمة، وهي الطبقة الأعمق من الجلد. وتتكون أساسا من الدهون.

ما هو نوع بشرتك؟

إذا عرفت نوع بشرتك ستدركين كيفية استجابتها للعوامل المختلفة. فليس هناك جدوى من إنفاق ثروة على شراء مستحضرات العناية بالجلد غير المناسبة لنوع بشرتك. استشيري خبراء التجميل لتعرفي إلى أي نوع من هذه الأنواع تنتمي بشرتك: العادية، الجافة، الدهنية، المختلطة أو الحساسة.

حالما تعرفين نوع بشرتك، سيسهل عليك اختيار منتجات العناية المناسبة لها ووضع روتين فعال للعناية بالوجه والجسم.

مقالات ذات صلة