أسرار الشعر الطويل والصحّي!

السياسي-وكالات

يُعتبر الشعر من اكثر العوامل أهميّة لدى المرأة، كونه يضيف سحرًا مميزًا لإطلالتها ويزيدها أنوثة.
تقسم الآراء الى قسمين، القسم الأول من النساء اللواتي يفضّلن الشعر الطويل، في حين القسم الآخر يرى الشعر المتوسط الطول أو القصير أكثر جاذبيّة.

ولكن من المعروف ان الشعر معرّض الى الكثير من المشكلات، منها التقصّف والجفاف وغيرها، ما يصعب عملية تطويل الشعر ويحدّ من صحته.

أسباب عدم طول الشعر:

• الأوساخ المتراكمة: قد يكون الزيت والأوساخ المتراكمة على بصلة الشعر وخلاياه من العوامل التي تمنع الشعر من أن يطول بشكلٍ صحيّ.

• الحرارة الزائدة: إن استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية كالمجفف يمكن أن تجعل الشعر جافاً وهشاً وأكثر عرضة للتكسّر.

• فروة الرأس الجافة جداً: إنّ جفاف فروة الرأس يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر وتكسّر أطرافه بسهولة، خصوصاً أنها تعجز عن إمتصاص المغذيات التي يوفرها الشامبو ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى والتي من شأنها أن تحسّن صحته.

• تصفيفات الشعر الشديدة: يمكن ان تسبب تصفيفات الشعر الشديدة بتساقط الشعر الدائم خصوصاً في المنطقة التي تتواجد حول الجبين وفوق الأذنين. كما وتمنع بشكلٍ كبيرٍ قدرة الشعر على ان يطول بشكلٍ صحيّ بسبب الضغط الذي تتعرض له بصيلات الشعر.

• عدم ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي: تساعد الأطعمة الصحية والمغذية للشعر، في الحصول على شعرٍ صحيّ ولامع وقادر على ان يطول بسهولة، أما بالنسبة للرياضة فتنشط الدورة الدموية وتضمن وصول كمية الدم المناسبة إلى بصيلات الشعر لينمو بشكلٍ أسرع.

نصائح لتعزيز طول الشعر:

• من هنا، يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، مثل السمك والمكسرات، وشرب كمية كافية من الماء لترطيب الشعر.

• استخدام منتجات العناية بالشعر الخالية من المركبات الكيميائية وخصوصاً الكبريتات، ما يضمن تحسين صحة الشعر وتعزيز طوله.

• غسل الشعر مرتين إلى 3 مرات فقط في الأسبوع، وذلك بالماء الفاترة ما يضمن إمتصاص المسام للتغذية المناسبة التي يحتاجها كي يطول بشكلٍ صحيّ.

خلطات طبيعية لتطويل الشعر:
من جهة أخرى اليك بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد في تطويل الشعر:

إكليل الجبل: تُعد عشبة إكليل الجبل من الأعشاب المفيدة لفروة الرأس؛ لاحتوائها على خصائص مُضادّة للأكسدة، تُعزّز من نموّ الشّعر، وتمنع تساقطه، بالإضافة إلى أنّها تُساعد في تحسين الدورة الدّمويّة في فروة الرأس؛ ما يُساعد على إيصال الغذاء إلى بصيلات الشّعر، لجعله صحياً أكثر.

البيض: مفيد جداً لصحة الشّعر، وذلك لغناه بالعناصر الغذائية الضّرورية، والتي تُساعد على نموّه، كالزنك، والحديد، والكبريت، والبروتين.

زيت الجوجوبا: يُعتبر من الزّيوت المرطّبة للشعر، كما يُحسن من حركة دوران الدّم في الأوعية الدّموية، وصولاً إلى بصيلات الشّعر، وبالتّالي فهو يُشجع على نمو الشّعر، وتطويله.

ماء الأرز: يحتوي على كمية من البروتينات، والفيتامينات المُفيدة لتحفيز نموّ الشعر.

كذلك هناك قناع الموز والعسل لتطويل الشعر وتقويته، حيث يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن، ويمنع الشعر من التكسر. أما بدوره العسل، فهو مفيد لفروة الرأس وبصيلات الشعر.

 

مقالات ذات صلة