ملياردير إسرائيلى- فرنسى يشتري دار “سوذبيز” للمزادات

السياسي-وكالات

اتفق الملياردير الاسرائيلى -الفرنسى باتريك درايى Patrick Drahi، مالك مجموعة ألتيس للاتصالات والإعلام و الذى يحمل الجنسية البرتغالية ايضا و يعيش فى سويسرا، الاثنين، على شراء دار المزادات سوذبيز Sotheby’s، فى صفقة قيمتها 3.7 مليار دولار.

وقالت سوذبيز إنها وقعت اتفاقا نهائيا لبيعها إلى صندوق بيدفير “يو.إس.إيه” BidFair USA  الذى أنشأه درايى كأداة استحواذ بعد أن عرض 57 دولارا للسهم لشراء سوذبيز.

ويرأس دراهي خصوصا مجموعة “ألتيس” Altice NV المالكة لشركات كبيرة في مجالي الاتصالات والإعلام أبرزها “فيرجين موبايل” و”أس أف أر” SFR المشغلتان للاتصالات وقناة “بي أف أم تي في” الإخبارية وإذاعة “أر أم سي” وصحيفة “ليبراسيون” و محطة i24 الاسرائيلية.

و دراهي من مواليد الدار البيضاء فى المغرب عام 1963.و كان والدة مدرس رياضيات ثم انتقل الى فرانسا حيث درس الهندسة فى Ecole Polytechnique الشهيرة.

ينطوى العرض على علاوة 61 بالمئة فوق سعر إغلاق سهم سوذبيز يوم الجمعة. وسيؤدى إلى عودة دار المزادات لتصبح ذات ملكية خاصة بعد أن ظلت شركة مدرجة لمدة 31 عاما وكانت أسهمها مدرجة فى بورصة نيويورك.

ويتيح الاستحواذ لدرايى وهو من كبار جامعى الأعمال الفنية مزاحمة الملياردير الفرنسى فرانسوا بينو على صدارة الساحة الفنية إذ تملك أرتميس القابضة المملوكة لبينو حصة أغلبية فى دار المزادات كريستيز منافسة سوذبيز الرئيسية.

وقال “تاد سميث” Tad Smith الرئيس التنفيذى لسوذبيز فى بيان “باتريك درايى من أفضل رواد الأعمال فى العالم وبالأصالة عن الجميع فى سوذبيز أود أن أرحب به فى عائلتنا”.

و اضاف تاد سميث في البيان إن “باتريك المعروف بالتزامه من أجل الابتكار والإبداع، أسس ولا يزال يقود بعضا من أنجح شركات العالم في الاتصالات والإعلام والمجال الرقمي”.

وأضاف “هذه الصفقة ستوفر فرصة لدار سوذبيز لكي تسرع في برنامجها الناجح الذي أطلقته في السنوات الماضية على صعيد مبادرات النمو في بيئة خاصة أكثر مرونة”.

وفى الآونة الأخيرة يتزايد إقبال المستثمرين على عالم الفن سعيا لتحقيق مكاسب إضافية وسط انخفاض أسعار الفائدة وزيادة مطردة فى أسعار كثير من الأعمال الفنية باهظة الثمن.

مقالات ذات صلة