تطبيقات مفيدة للصحة النفسيّة

السياسي-وكالات

بسبب وتيرة الحياة المتسارعة، يعاني كثيرون من ضغوطات نفسية تولّد لديهم الشعور بالتوتر والقلق وحالات من الاكتئاب.
تنتشر على المتاجر الإلكترونية تطبيقات متخصّصة عدة صمّمها خبراء في مجال الطبّ النفسي، التي يمكن للمستخدم أن يعتمد عليها من أجل التغلّب على ضغوط الحياة اليومية والشعور بالتوازن. ومن أبرز هذه التطبيقات:

• Insight Timer: تم تصنيف هذا التطبيق على أنه الأكثر شعبية بين التطبيقات المعدّة للمساعدة في التأمل، والتخلص من التوتر والضغط، ويمكن إستخدامه بعدة طرق تبعاً لما يريد المستخدم فعله. ويتضمن هذا التطبيق العديد من التمارين والدروس لكافة المستويات، كما أنه يتضمن موسيقى محيطية وأصواتاً من الطبيعة للمساعدة على التركيز والإسترخاء.

• Anxiety Coach: تم تطوير هذا التطبيق من قبل خبيرين في مجال علم النفس السريري، لمساعدة المستخدم على التخلص من مخاوف الحياة. ويقدم التطبيق قائمة من الأنشطة التي يجب أن ينفّذها ويتقنها المستخدم لمقاومة القلق.

• Daylio: يوفر هذا التطبيق نوعاً من المذكرات القصيرة التي تساعد في تتبّع المزاج والعادات، حيث يقوم المستخدم بالإختيار يومياً بين مجموعة من الحالات للتعبير عن مزاجه في هذا اليوم، وإضافة ملاحظات أو بعض النشاطات التي قام بها، ويتسمرّ على هذه الحال لمدة شهر. وبالنهاية يعرض التطبيق مخططاً يوضح به تقلبات المستخدم المزاجية خلال الشهر، ويربطها بالنشاطات التي كان يقوم بها. وبذلك يمكن للمستخدم إستقصاء ما يسبب له حالات مزعجة والإبتعاد عنها.

• Breath2Relax: وهو تطبيق بسيط وسهل تمّ تصميمه كما يدلّ إسمه، للمساعدة على تعلم تقنيات ضبط التنفس، بهدف الإسترخاء والتحكم بالإجهاد للتخلص من الشعور بالضغط. ويتميّز هذا التطبيق باحتوائه أيضاً على فيديوهات تعليمية لمحاولة التغلب على الشعور بالضغط، بالإضافة إلى السجلّات الشخصية التي تحتفظ بمستويات الضغط التي شعر بها المستخدم، كما يقدم جلسات التنفس الإرشادية المصمَّمة خصيصاً لكل مستخدم على حدة.

• Headspace: عبارة عن تطبيق مفيد لأيّ شخص يتطلع إلى تعلم فوائد التأمل لتقليل القلق والتوتر وتحسين الوعي. ويقدم هذا التطبيق الدروس العشرة الأولى مجاناً، بعد ذلك سيحتاج المستخدم إلى الإشتراك للحصول على بقية الدروس.

• MindShift: تطبيق خاص بالمراهقين، ويقدم لهم تقنيات التعامل مع القلق وكيفية تحويله إلى مصدر للاسترخاء. ويساعد هذا التطبيق بشكل مباشر على التحكم في الشعور بالضغط، ويقدم الإرشاد من خلال إعادة التفكير فيما يسبّب الضغط بمساعدة العديد من العلامات التي تظهر على شاشة الهاتف الذكي. كما يقدم أيضاً طرقاً جديدة تشجع على التخلص من الإضطراب.

• Digital Detox: يهدف هذا التطبيق في المساعدة على الإبتعاد من الهواتف والشاشات وكل وسائل التكنولوجيا، بإعتبار أنها باتت تصنَّف من بين أسباب توتر الإنسان.

مقالات ذات صلة