ايران تسقط طائرة اميركية وواشنطن تعترف

أعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر اليوم الخميس في محافظة هرمزكان جنوب إيران

وأكد مسؤول بالجيش الأمريكي، إسقاط طائرة أمريكية مسيرة (درون) بصاروخ إيراني، في المياه الدولية، صباح الخميس.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إنّ الطائرة “كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي، عقب نفي بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية اختراق أي طائرة أمريكية المجال الجوي الإيراني، ردا على ما زعمته طهران بإسقاط طائرة أمريكية فوق إحدى الولايات الجنوبية للبلاد.

وقالت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، إن الحادث وقع في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس، حين قام الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية طراز “غلوبال هوك” بعد أن اخترقت أجواء إيران في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان.

في الاثناء ووسط استمرار التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، تعهد الجيش الإيراني بالقضاء على من وصفهم بالعدو خارج حدود بلاده في حال أراد تدميرها من الداخل.

وقال القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء: “إذا أراد العدو أن يغزونا في عقر دارنا فسنقضي عليه فيما وراء الحدود”.

وحذر موسوي “العدو” من تداعيات محاولات شن أي هجوم على إيران، وتوعد “بألا يبقى شيء في المنطقة من معسكره وأذنابه” حال إقدامه على ذلك.

وتابع قائد الجيش الإيراني بالقول: “مصممون على إظهار جديتنا في تقويض قوى الغطرسة في المنطقة”.

وازداد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملموس في المنطقة على خلفية الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات يوم 12 مايو وناقلتي نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات وسط تقارير إعلامية عن دراسة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

الطائرة الاميركية 

المنطقة التي اُسقطت فيها طائرة التجسس الاميركية

الطائرة التجسسية الأميركية هي من طراز غلوبال هاوك وكانت قد انتهكت الأجواء الإيرانية فجر اليوم الخمیس فوق هرمزغان.

وقد اسقطت القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية هذه الطائرة في منطقه ” كوه مبارك ” التابعة لمحافظة هرمزغان وفقا لبيان حرس الثورة الاسلامية.

وتعد “كوه مبارك ” احدى مدن شرق محافظة هرمزغان وتقع في القسم الصحراوي لمدينة جاسك وعلى ضفاف بحر عمان وتبعد 155 كيلومترا عن مدينة ميناب و65 كيلومترا عن مدينة جاسك.

وتقع “كوه مبارك” على مدخل بحر عمان الى مضيق هرمز الاستراتيجي وان اي سفينية تريد الدخول الى مضيق هرمز والخليج الفارسي يجب ان تمر منها، ما يؤكد اهميتها الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة