عادات تُسبِّب السرطان

السياسي-وكالات

حدد خبراء جمعية السرطان الأميركية العلاقة بين بعض العادات الشائعة وإحصائيات الإصابة بالسرطان:

– الطعام والمشروبات الساخنة جداً: يزداد خطر إصابة الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الطعام والمشروبات وهي ساخنة جداً، بسرطان المريء والغشاء المخاطي لتجويف الفم. لذلك يدعو الخبراء إلى عدم تناول الشاي والطعام بدرجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية.

– القهوة الصباحية: خلال عملية تحميص حبوب القهوة تتكوّن مواد مُسرطنة تتراكم في الجسم. لذلك فإنّ احتساء كوبين من القهوة أو أكثر في اليوم يزيد احتمال الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 41 في المئة حتى لدى غير المدخنين. هذا ما توصلت إليه الجمعية الأميركية للأبحاث السرطانية، بعد دراستها وتحليلها لحالة 1.2 مليون شخص.

– تناول اللحوم يومياً: إنّ عادة تناول اللحوم الحمراء يومياً، وخصوصاً الأنواع المعالجة، تزيد من خطر الوفاة المُبكرة بنسبة 43 في المئة. وتُعتبر نيترات الصوديوم أكثر المواد الضارة الموجودة في منتجات اللحوم المصنعة، حيث يربطها العلماء بزيادة خطر الإصابة بأنواع السرطان التي تُصيب الجهاز الهضمي.

– النشاط الليلي: إنّ قلّة النوم والسهر المطوّل يسببان انخفاض إفراز هورمون «ميلاتونين»، المسؤول عن الإيقاع اليومي الطبيعي لجسم الإنسان. لذلك فإنّ نقص هذا الهورمون يربطه العديد من الباحثين بزيادة خطر ظهور الأورام الخبيثة في الجسم.

 

مقالات ذات صلة