كالامارد ترد على الجبير

السياسي – وكالات – علقت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء آغنيس كالامارد، على تغريدات لوزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن تقريرها حول قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

في مقابلة مع شبكة (سي أن أن) الأمريكية، قالت المسؤولة الأممية إن الجبير “لم يقدم أي تفاصيل وهذا بيان عام جدا، والدولة من البداية أنكرت أن القتل كان قتلا نفذته الدولة، ومن المؤسف أن السعودية لا تريد تحمل مسؤوليتها كدولة وتحمل المسؤولية لـ11 شخصا”.

وأضافت: “أعتقد أن من المهم التأكيد على حقيقة أن قتل خاشقجي كان قتل دولة وأن القتل وظروف القتل تعني وقوع عدد آخر من الخروقات بما فيها خرق القوانين الدولية تتحمل الدولة السعودية مسؤوليتها، وهذه نقطة مهمة أريد إيضاحها”.

وتابعت: “المسألة الثانية، من أمر بالقتل، هي مهمة بالطبع، وهذا أمر لا أستطيع الإجابة عنه وهو ليس هدفا تحقيقيا، المهم هو أنه في ما يتعلق بمسؤولية مسؤولين رفيعين فهناك نطاق واسع للمسؤوليات تحمل معها مسؤولية تجريمية ومن أمر بالقتل سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة”.

وأضافت أن “هناك أسئلة حول من علم باحتمال القتل ولكنه فشل باتخاذ إجراءات ومن كان يعلم بمخاطر التصعيد ولكنه فشل في اتخاذ إجراءات تحول دون ذلك في ما يتعلق بحماية السيد خاشقجي وغيره”.

وكان الجبير قال إن تقرير المحققة الأممية “لا جديد فيه وتكرر في تقريرها غير الملزم ما تم نشره وتداوله في وسائل الإعلام”، مضيفا أن التقرير “يحوي تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيته”.

مقالات ذات صلة