واشنطن تدرج السعودية على القائمة السوداء للاتجار بالبشر

السياسي – وكالات – أدخلت واشنطن المملكة العربية السعودية لقائمتها السوداء، للدول التي تمارس الاتجار بالبشر، ما قد يؤدي لفرض عقوبات عليها مستقبلا.

واضافت الولايات المتحدة اليوم الخميس، السعودية وكوبا الى لائحتها السوداء للدول التي لا تبذل جهودا كافية لمكافحة الاتجار بالبشر، ضمن تقريرها السنوي.

ووجهت الخارجية الأمريكية انتقادات الى حليفتها السعودية للانتهاكات التي تطاول العمال الاجانب على اراضيها، واتهمت كوبا بممارسة الاتجار بالبشر عبر برنامجها لارسال أطباء الى الخارج.

وكانت مصادر مطلعة قالت الثلاثاء الماضي لوكالة “رويترز” إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تدخل لمنع إدراج السعودية على قائمة أمريكية خاصة بالدول التي تستخدم الأطفال كجنود للقتال في الحروب.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء حينها عن أربعة مصادر قولها إن بومبيو رفض كذلك ما توصل إليه خبراء من أن “السعودية تستخدم أطفالا للقتال في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن”.

واعتبرت الوكالة أن من شأن هذا القرار، الذي صدر بعد نقاش داخلي محتدم، إثارة اتهامات جديدة من جانب أنصار حقوق الإنسان وبعض أعضاء الكونجرس الأمريكي بأن الإدارة الأمريكية تضع المصالح الأمنية والاقتصادية على رأس أولوياتها فيما يتصل بالعلاقات مع السعودية الغنية بالنفط والتي هي أحد أكبر حلفاء واشنطن وأحد أكبر مشتري الأسلحة منها.

مقالات ذات صلة