حصاد القطرية تستحوذ على 22% في أكبر شركة حبوب وبذور

السياسي-وكالات

أعلنت شركة “حصاد”، ذراع جهاز قطر للاستثمار في المجال الغذائي، استحواذها على حصة 22.5% من أسهم شركة “صن رايز فودز إنترناشونال”، أكبر شركة حبوب وبذور زيتية عضوية في العالم، والمملوكة لشركة “ترياكي أغرو” التركية.

كما أعلنت “حصاد” عن توقيعها على اتفاقية استراتيجية مع شركة “ترياكي أغرو”، لتوفير مختلف الحبوب الغذائية للسوق المحلي في حال الطلب، وتعزز هذه الاتفاقية جهود الشركة الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر.

وبحسب بيان صحافي، صدر عن “حصاد”، فمن المتوقع الانتهاء من إجراءات هذا الاستثمار في الربع الأخير من العام الجاري.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ”حصاد”، محمد بدر السادة، أن شركة “حصاد” ستستفيد خلال السنوات القادمة من الجانب التجاري لهذه الصفقة، وذلك نظرا لنمو الطلب على المنتجات العضوية في الأسواق العالمية بشكل كبير.
وحققت دولة قطر، خلال عامين من الحصار، الذي فرضته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران 2017، قفزات نوعية في الأمن الغذائي وصلت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من المنتجات التي كانت تستورد قسمها الأكبر من بعض دول الحصار.

وتعدت في بعض القطاعات من الاكتفاء إلى الفائض، حيث تؤكد الأرقام الرسمية أن قطاع الألبان مثلاً حقق اكتفاءً بنسبة 106%.

وركزت الحكومة القطرية جهودها على النهوض بقطاعات الإنتاج الغذائي، وفي المقدمة منها القطاعان الزراعي والحيواني. إذ زاد إنتاج الخضروات القطرية من نحو 55 ألف طن عام 2017، تغطي حوالي 20% من الاستهلاك المحلي، إلى 66 ألف طن للعام الحالي، لترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضروات المحلية إلى 24%.

وتستهدف استراتيجية الأمن الغذائي الوصول بنسبة الاكتفاء من الخضروات إلى 70% بحلول عام 2023.

يُذكر أن المقر الرئيسي لشركة “صن رايز فودز” يقع في كندا، وتقوم بتسويق منتجاتها المختلفة في السوق الأميركي والأوروبي، كما تمتلك مرافق في كل من الولايات المتحدة وكندا وتركيا، إضافة إلى أن عمليات الشركة تمتد من منطقة البحر الأسود عبر أوروبا إلى أميركا الشمالية.

وأُسّست شركة حصاد الغذائية في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في عام 2008، كإحدى شركات جهاز قطر للاستثمار بهدف دعم الاقتصاد القطري من خلال إدارة نشاط تجاري ذي ربحية مستدامة يعمل على تأمين مصادر الغذاء.

وتمتلك حصاد الغذائية العديد من الاستثمارات في العديد من البلدان، ومنها أستراليا وسلطنة عُمان والسودان.
 

مقالات ذات صلة