اول تعليق من حماس بشأن الميناء الاميركي العائم

اخيرا، صدر اول تعليق من حركة حماس بشأن الميناء الاميركي العائم على شواطئ قطاع غزة، لم تتحدث الحركة عن الخلفيات السياسية والامنية والاحتلالية لهذا الميناء بل قالت ان”الرصيف المائي العائم الذي أقامته واشنطن قبالة شواطئ غزة لن بديلاً عن فتح جميع المعابر البرية.

وقالت الحركة بعد صمت طويل وانتقاد بعدم التعليق على انشائه :  إن “أي طريق لإدخال المساعدات بما فيه الرصيف المائي، ليس بديلاً عن فتح المعابر البرية كافة وتحت إشراف فلسطيني”.

وأضافت: “نؤكد وجميع فصائل المقاومة الفلسطينية على حق شعبنا بوصول كل المساعدات التي يحتاجها في ظل الكارثة الإنسانية التي صنعها الاحتلال في عدوانه الغاشم على غزة”.

وأعربت الحركة عن “رفضها أي تواجد عسكري لأي قوة كانت على أراضينا الفلسطينية”.

بالتزامن شكك المكتب الإعلامي الحكومي الذي تسيطر عليه حماس “بنوايا الولايات المتحدة من وراء إقامتها رصيفًا مائيًا قبالة سواحل القطاع”

وحذر من أنه “لن يغطي” حاجة القطاع من الغذاء، وسيعطي إسرائيل “الفرصة لتمديد الحرب”.

وقال المكتب الإعلامي،: “الرصيف المائي العائم لن يُغطي حاجة شعبنا الفلسطيني من الغذاء في ظل سياسة تجويع تطال 2.4 مليون إنسان في غزة، بينهم 2 مليون نازح يعيشون على المساعدات اليومية، ويحتاجون إلى أكثر من 7 ملايين وجبة طعام يوميًا”.

وأضاف: “ما سيقدمه (هذا الرصيف) لن يكسر المجاعة، ولن يغطي هذه الحاجة الهائلة (من الغذاء) لأهلنا وشعبنا في غزة، بل سيعطي الاحتلال فرصة لتمديد هذه الحرب التي أكلت الأخضر واليابس”.

وحمّل إسرائيل والإدارة الأمريكية “كامل المسؤولية عن سياسة التجويع والحصار ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة بشكل مدبر ومبيت مقصود، واستمرار حرب الإبادة الجماعية وعن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وضد القانون الدولي وضد المبادئ العالمية لحقوق الإنسان”.

وفي مارس/آذار الماضي، نقلت شبكة “إن بي سي”، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “إسرائيل تدرس التعاقد مع شركات أمن دولية خاصة لتأمين تسليم المساعدات في غزة” عبر الرصيف العائم.

وفي وقت سابق الجمعة، بدأت شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي الأممي بتفريغ حمولة أول سفينة مساعدات إنسانية تصل إلى الرصيف العائم قبالة غزة، وهي سفينة أمريكية قدمت من ميناء لارنكا بقبرص الرومية.

وانطلقت عشرات الشاحنات من مناطق جنوبي القطاع، ووصلت إلى الرصيف العائم، وبدأت بنقل حمولة السفينة.  وستعمل تلك الشاحنات على نقل حمولة سفينة المساعدات إلى مناطق جنوبي القطاع لتوزيعها على مئات آلاف النازحين خاصة في مدينة دير البلح (وسط) ومنطقة المواصي، غربي مدينة خان يونس (جنوب).

ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤولين عسكريين أمريكيين (لم تسمهم) توقعهم عبور نحو 150 شاحنة مساعدات يوميا عبر الرصيف العائم إلى القطاع.

إلا أن عاملين في المجال الإنساني يقولون إن تلك الكمية من المساعدات القادمة عبر البحر لن تكون كافية للتخفيف من المعاناة الإنسانية الشديدة في غزة، وإن الطريقة الأكثر فعالية هي إيصالها من المعابر البرية.

شاهد أيضاً