بكين تجري مناورات ببحر الصين.. ردا على “التدريبات الرباعية”

أعلن الجيش الصيني أنّه سيجري اليوم الأحد “دوريات قتالية” في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، في نفس اليوم الذي تجري فيه الولايات المتحدة والفلبين واليابان وأستراليا مناورات عسكرية مشتركة.

وخلال الأشهر الأخيرة، بلغ التوتر بين الصين والفلبين مستويات غير مسبوقة منذ سنوات.

وأدت سلسلة من الحوادث قرب شعاب مرجانية متنازع عليها إلى زيادة التوترات بين بكين ومانيلا منذ نهاية العام 2023.

وتوجه الصين أصابع الاتهام إلى الفيليبين في تفاقم التوتر في الممر المائي المتنازع عليه، حيث لبكين ومانيلا تاريخ طويل من الخلافات بشأن السيادة.

وقال الجيش في بيان “في 7 أبريل تنظّم قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني في بحر الصين الجنوبي دوريات قتالية بحرية وجوية مشتركة”.

ولا يحدد البيان تفاصيل حول مجريات هذه التدريبات. ويعد بحر الصين منطقة بحرية شاسعة يمر عبرها جزء كبير من التجارة بين آسيا وبقية العالم.

وأكّد البيان أنّ “كلّ النشاطات العسكرية التي تعكّر صفو الأوضاع في بحر الصين الجنوبي وتخلق نقاطا ساخنة هي تحت السيطرة”، في إشارة واضحة إلى التدريبات العسكرية الرباعية التي تجري في المياه نفسها.

وأعلنت الفيليبين والولايات المتحدة واليابان وأستراليا أمس السبت أنّها ستجري اليوم في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين تدريبات بحرية وجوية مشتركة.

وأكدت الدول الأربع في بيان مشترك أنّ هذه المناورات هي دليل على “الالتزام الجماعي” للحلفاء “تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في سبيل أن تكون منطقة آسيا والمحيط الهادئ منطقة حرّة ومفتوحة”.

ومن المقرر عقد قمة ثلاثية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفلبيني فرديناند ماركوس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في 11 أبريل (نيسان)في البيت الأبيض.

وتأتي المناورات الرباعية في الممر المائي الذي تطالب بكين بالسيادة عليه بشكل شبه كامل عقب احتكاكات بين سفن صينية وأخرى فلبينية جرت مراراً في الأشهر القليلة الماضية.

شاهد أيضاً