جنرال أمريكي: واشنطن قادرة على ردع إيران في اليمن

قال القائد السابق للقيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال جوزيف فوتيل إن بلاده سبق أن ردعت إيران أخيراً عن مواصلة هجمات الميليشيات التابعة لها في كل من العراق وسوريا ضد القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة، مؤكداً أنَّ واشنطن يمكن أن تفعلَ ذلك في اليمن أيضاً.

وقال فوتيل في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الأحد، إن  هجمات جماعة الحوثي ضد الملاحة في البحر الأحمر أصبحت مشكلة كبيرة، وأضاف “نصحت إدارة الرئيس جو بايدن بزيادة الوجود العسكري الأميركي في المنطقة، ورفع وتيرة الضغط لجعل الأمر مؤلماً للغاية للحوثيين، ولإيران التي تدعمهم”.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أنه لا مصلحة لإسرائيل أو حزب الله» في حصول مواجهة شاملة بينهما، مؤكداً أنَّ أفضل حالة هي العودة إلى الوضع الذي كان قائماً قبل 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتابع فوتيل قائلاً “إن الجميع يمكن أن يتفقوا على أن إسرائيل بحاجة إلى القيام بما يتعين عليها القيام به لحماية نفسها من تهديد حماس، لكنني أعتقد أن جزءاً كبيراً من الخلاف من وجهة نظر حكومتنا هو أن العملية العسكرية لا يبدو أنها تأخذ في الاعتبار الوضع الإنساني العصيب على الأرض. بالطبع، كما تعلمون، حصل تهجير لما بين 80 إلى 90 % من سكان غزة بسبب هذا الصراع”.

وأضاف “يجب أن تتم العمليات العسكرية، رغم أنها ضرورية، في سياق التخطيط والتنسيق والتزامن مع المساعدات الإنسانية للتأكد من أننا لا نفاقم الوضع الإنساني ونجعل الأمور أسوأ مما هي عليه بالفعل. لذا، أعتقد أن هذه كانت نقطة الخلاف الرئيسية بين حكومة الولايات المتحدة وحكومة إسرائيل تجاه العمليات المقبلة، خاصة في الجزء الجنوبي من غزة في رفح وما حولها”.

شاهد أيضاً