رشيدة طليب: مكان نتنياهو في محكمة لاهاي وليس دعوته إلى الكونغرس

يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمواجهة مقاطعة واسعة النطاق من التقدميين في الكونجرس إذا قبل دعوة مقررة لإلقاء كلمة أمام الكونجرس.

إنها علامة على مدى التوتر الذي وصلت إليه العلاقات بين بعض الديمقراطيين وإسرائيل منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وعلقت النائب الديمقراطية بالكونغرس الأمريكي رشيدة طليب على رئيس الوزراء الإسرائيلي، في حال لبى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس، قائلة “يجب إرساله إلى لاهاي بدل الكونغرس”.

وأفاد موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد يواجه مقاطعة واسعة النطاق من “مشرعين تقدميين” إذا لبى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي.

ونقل الموقع عن النائب الديمقراطية رشيدة طليب، قولها إن “نتنياهو لا ينبغي أن يأتي إلى الكونغرس، بل يجب إرساله إلى لاهاي”، في إشارة إلى محكمة العدل الدولية.

وأضافت النائب الأمريكية من أصل فلسطيني: “ليس لديه أي مصلحة في القدوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكشف الموقع أن النواب الديمقراطيين شوي غارسيا، وماكسويل فروست، وجمال بومان، لن يحضروا كلمة نتنياهو في الكونغرس.

وبرر فروست موقفه بأن نتنياهو “شخص سيئ” بينما قالت النائبة الديمقراطية آني كوستر إن “الناس يشعرون بخيبة أمل إزاء الطريقة التي تدار بها حرب إسرائيل على قطاع غزة”

وقال بومان في تصريح لموقع “أكسيوس” إنه لا شيء مما سيقوله نتنياهو يمكن أن يساعد دائرته على الإطلاق، موضحا أن ناخبيه غاضبون من الحرب التي تخوضها إسرائيل على القطاع.

وقال النائب غارسيا، إنه “على الأرجح لن” يحضر لأن “ائتلاف نتنياهو اليميني هو الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ البلاد” وبسبب “سلوك إسرائيل خلال الحرب”.

قال النائب جريج كاسار (ديمقراطي من تكساس): “يبدو أنه شيء من غير المرجح أن أغير جدول أعمالي للوصول إليه”، قائلاً إنه سيكون “من المهم رمزيًا أن يظهر الناس اختلافنا معه ويعبرون عنه”.

وقالت النائب بيكا بالينت (ديمقراطية عن ولاية فيرمونت) إنها غير متأكدة مما إذا كانت ستحضر، وقالت لموقع أكسيوس إنها تريد “التفكير مليًا في أقوى طريقة لإرسال رسالة”.

ورفض السيناتور بيرني ساندرز (ولاية فيرمونت) الرد على السؤال بينما أشار إلى مقتل مدنيين في غزة، وقال لموقع أكسيوس: “هل هذا هو ما يقلقك، هل سأحضر أم لا؟”

ولم تذكر النائب جان شاكوفسكي (ديمقراطية من إلينوي) ما إذا كانت ستحضر، لكنها أشارت إلى أنها تخطت خطاب نتنياهو عام 2015.

ودعا أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الأربعاء، البيت الأبيض لاتخاذ خطوة “جريئة” نحو إقامة دولة فلسطينية، في موقف متشدد جديد تجاه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري من لوس أنجلوس) صباح الخميس إنه يعتزم دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس.

واقترح العديد من الجمهوريين في مجلس النواب الفكرة يوم الأربعاء كوسيلة للرد على زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) بسبب انتقاداته القاسية لنتنياهو.

وأشار شومر إلى استعداده لإعطاء موافقته على إلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونجرس، قائلا في بيان: “سأرحب دائما بفرصة رئيس وزراء إسرائيل للتحدث أمام الكونجرس بطريقة مشتركة بين الحزبين”.

ويرى بعض الديمقراطيين أن الخطاب سياسي بشكل صارخ: قال النائب غاريد هوفمان (الديمقراطي من كاليفورنيا) “لا،” إنه لن يحضر ما أسماه “اجتماع المؤتمر الجمهوري المجيد”.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على الفور على طلب أكسيوس للتعليق.

شاهد أيضاً